icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة تحذر من عودة "داعش" في سوريا والعراق

2022.02.09 | 19:27 دمشق

16142421880.jpg
الأمم المتحدة تحذر من عودة تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق وأفغانستان
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذر وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب فلاديمير فورونكوف، مجلس الأمن الدولي، الأربعاء، من عودة تنظيم الدولة "داعش" في سوريا والعراق وأفغانستان.

جاء ذلك في جلسة منعقدة حاليا، لمناقشة التقرير نصف السنوي للأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، بشأن التهديد الذي يشكله "داعش" في العراق وسوريا.

وقال فورونكوف إن هجوم التنظيم  الأخير على سجن الصناعة في حي غويران بالحسكة "مؤشر خطير على عودة التنظيم وقدرته على تنظيم صفوفه".

وأضاف فورونكوف أن "محاربة داعش عسكريا فقط لن يكون كافيا، بل من الضروري اتخاذ تدابير وقائية للحد من خطر التنظيم".

وتابع: "لا يزال داعش يشكل خطرا على السلم والأمن الدوليين، خاصة مع وجود ما بين 6 و10 آلاف مقاتل في البلدين (سوريا والعراق)".

وأردف: "صحيح أن داعش تكبد خسائر على مستوى قيادته، لكن التنظيمات المنتسبة إليه حافظت على مستوى مرتفع من النشاط والهجمات في أفريقيا، وتقوّت وبرزت في أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان آب الماضي.. ولابد من توافق في جهودنا الدولية الرامية إلى مكافحة الإرهاب".

وأعرب فورونكوف عن "القلق بشأن المسائل المتعلقة بالمقاتلين الإرهابيين الأجانب وغيرهم من مقاتلي تنظيم داعش وأفراد أسرهم".

وأقر بأن "الجهود الدولية لمواجهة تداعيات داعش في مخيمات المشردين داخليا أو مرافق الاحتجاز في سوريا لا تسير بوتيرة تتناسب مع الطابع الملحّ لهذه المسألة وخطورتها".

وأبلغ أعضاء مجلس الأمن بأن "قوام الجماعة المنتسبة لداعش -ولاية خراسان في أفغانستان ارتفع من العدد المقدر سابقا، وهو ألفين و200 مقاتل، ليبلغ نحو 4 آلاف مقاتل، بعد أن أطلقت طالبان سراح عدة آلاف من الأفراد من السجون".

وشدد على أن "إحراز تقدم في مكافحة الإرهاب يتطلب استمرار التعاون المتعدد الأطراف، كما يتوقف نجاحنا في مكافحة الإرهاب على تحقيق أهدافنا الجماعية من حيث الحفاظ على السلام، وتحقيق التنمية المنصفة والشاملة والمستدامة، وكفالة حقوق الإنسان للجميع".