الأمم المتحدة تبدي استعدادها لتعاون مع روسيا بشأن اللاجئين

تاريخ النشر: 20.07.2018 | 15:07 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أبدت مفوضية الأمم المتحدة السامية لشؤون اللاجئين استعدادها للتعاون مع النظام وروسيا بشأن إعادة اللاجئين السوريين، وذلك بعد إعلان وزارة الدفاع الروسية إنشاء مراكز مؤقتة لاستقبالهم.

وشدد المتحدث باسم المفوضية أندريه ماهيسيتش اليوم الجمعة خلال مؤتمر صحفي في جنيف على ضرورة أن تكون هذه العودة آمنة وطوعية بما يتماشى مع المعايير الدولية، وأضاف أن قرابة 13 ألف لاجئ سوري في دول مجاورة عادوا لديارهم في النصف الأول من 2018 بالإضافة إلى 750 ألف نازح داخلياً.

وفي سياق آخر ناشد ماهيسيتش الأطراف الفاعلة في سوريا توفير ممر آمن لنحو 140 ألف مدني محاصرين بسبب القتال في محافظة القنيطرة، حتى يتسنى لهم الحصول على المساعدات والمأوى.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الأربعاء الماضي إنها أقامت بالتعاون مع النظام مركزا في سوريا لاستقبال اللاجئين السوريين، وقالت في بيان إن المركز "سيشرف على عودة كل الأشخاص الذين نزحوا مؤقتا وكذلك اللاجئين السوريين من الدول الأجنبية إلى أماكن إقامتهم الدائمة".

وأضافت الوزارة إنه "لتنسيق عمل المركز وتنفيذ الفعاليات المخططة، تأسس في موسكو وبدأ عمله مقر وزاري مشترك لوزارة الدفاع الروسية ووزارة الخارجية الروسية على قاعدة المركز الوطني لإدارة الدفاع في روسيا الاتحادية".

وطالب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أيار الماضي الدول الأوروبية بالمساهمة في إعادة إعمار سوريا إذا كانت تريد عودة اللاجئين إليها.

وفي حزيران الماضي قالت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارتها إلى لبنان، إن الأوضاع في سوريا غير ملائمة بعد لعودة اللاجئين، لكن الحكومة اللبنانية رحلت المئات منهم.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين عدد السوريين المهجرين خارج البلاد بقرابة 5.6 مليون، فضلاً عن نحو 6.6 مليون نازح داخل سوريا.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا