icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: الأوضاع الإنسانية في جميع أنحاء سوريا مأساوي

2019.11.21 | 08:58 دمشق

thumbs_b_c_203514f07104e4fb9be8e21cc78b17b1.jpg
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوغريك أمس الأربعاء، الأوضاع الإنسانية في جميع أنحاء سوريا بالمأساوية.

وقال دوغريك في مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الأممية بنيويورك، إن أكثر من 11 مليون سوري، وأكثر من 6 ملايين نازح بحاجة إلى المساعدة.

وأضاف المتحدث "نشعر بقلق خاص بشأن سلامة وحماية حوالي 3 ملايين شخص في إدلب والمناطق المحيطة بها شمال غربي البلاد، بما في ذلك حوالي 1.6 مليون شخص من النازحين داخلياً".

وتابع دوغريك "منذ نهاية تشرين الأول الماضي، أثرت زيادة الغارات الجوية والقصف على عشرات التجمعات السكانية في محافظات إدلب وحماة وحلب واللاذقية، إضافة لذلك تم الإبلاغ عن زيادة في الهجمات بالأجهزة المتفجرة المرتجلة في محافظتي إدلب وحلب".

وكشف أنه منذ بدأت الأعمال القتالية أواخر نيسان الماضي، تحقق مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان من أكثر من ألف ضحية مدنية نتيجة للأعمال العدائية، مئات منهم من الأطفال.

وأوضح المتحدث الدولي أن المستشفيات والمرافق الطبية وكذلك الطواقم الطبية يتمتعون جميعهم بحماية خاصة بموجب القانون الدولي الإنساني.

وشدد على أن الأمم المتحدة تواصل تذكير جميع الأطراف بالتزامها بحماية المدنيين والبنية التحتية المدنية، بما يتماشى مع القانون الإنساني الدولي والقانون الدولي لحقوق الإنسان.