icon
التغطية الحية

الأمم المتحدة: إسرائيل تجاوزت عتبة ارتكاب "إبادة جماعية" في غزة

2024.03.27 | 21:08 دمشق

آخر تحديث: 28.03.2024 | 10:40 دمشق

الأمم المتحدة: إسرائيل تجاوزت عتبة ارتكاب "إبادة جماعية" في غزة
فلسطينيون ينقلون قتلى ومصابين من جراء استهداف القصف الإسرائيلي لمستشفى ناصر في خانيونس جنوبي قطاع غزة، 27 آذار/مارس 2024 (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قالت مقررة الأمم المتحدة المعنية بحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية فرانشيسكا ألبانيز، إن هناك أسبابا وجيهة للاعتقاد بأن إسرائيل تجاوزت عتبة ارتكاب "إبادة جماعية" بحق الفلسطينيين في قطاع غزة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته ألبانيز بمكتب الأمم المتحدة في جنيف تطرقت خلاله إلى تقريرها "تشريح الإبادة الجماعية"، والذي يتناول الهجمات الإسرائيلية في غزة.

وأضافت المقررة الأممية، أن "إسرائيل تهدف إلى التدمير المنهجي لجميع سكان غزة أو على الأقل لجزء كبير منهم".

وأكدت أن "القادة والجنود الإداريين والعسكريين في إسرائيل شوهوا عمدا مبادئ القانون، من خلال محاولة ارتكاب أعمال عنف وإبادة جماعية وتدمير الشعب الفلسطيني".

وشددت على أنه ليس من المجدي الاكتفاء بإدانة أفعال إسرائيل في غزة والقول إن إسرائيل "لا تحترم القانون الدولي".

يشار إلى أن ألبانيز، قدمت تقريرها المذكور إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في 26 آذار/مارس الجاري.

العدوان الإسرائيلي على غزة

وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة عشرات آلاف الضحايا المدنيين، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا في البنى التحتية والممتلكات، فضلا عن مجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل هذه الحرب رغم صدور قرار من مجلس الأمن الدولي، الإثنين، بوقف فوري لإطلاق النار خلال شهر رمضان، وكذلك رغم محاكمتها للمرة الأولى أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".