الأمم المتحدة: أزمة غذائية تهدد حياة 3 ملايين عراقي بسبب كورونا

كورونا في العراق - (الأناضول)

2021.01.14 | 11:51 دمشق

نوع المصدر
إسطنبول - وكالات

كشف برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، اليوم الخميس، أن 3 ملايين عراقي مهددون بأزمة غذائية بسبب تأثيرات فيروس كورونا على سوق العمل والمداخيل المالية للبلاد.

وقال ممثل برنامج الغذاء العالمي في العراق عبد الرحمن ميجاج إن "انخفاض أسعار النفط عالمياً وخفض الإنتاج أثر بشكل مباشر على الموارد المتاحة".

وتابع أن تخفيض قيمة الدينار العراقي لتغطية العجز المالي، رفع أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية، الأمر الذي أثر على الأمن الغذائي داخل السوق المحلية.

وخفضت الحكومة العراقية، الشهر الفائت، قيمة الدينار العراقي أمام النقد الأجنبي، في مسعى منها لتقليص حجم العجز المالي المخطط في موازنة 2021 .

وفي العام الفائت دعم برنامج الأغذية العالمي نحو 630 ألف شخص في العراق عبر برامج إنسانية، وتنموية، وحماية اجتماعية، والتي قدمت للعائلات النازحة، والأطفال في المدارس من خلال البرنامج الوطني للتغذية المدرسية، وفق " ميجاج".

اقرأ أيضاً: جوجل تنشئ صندوقاً لمكافحة المعلومات المضللة عن اللقاحات

اقرأ أيضاً: لبنان.. إعلان "الطوارئ" لمواجهة تفشي فيروس كورونا

ويعيش العراق أزمة مالية "خانقة" بسبب تراجع أسعار النفط، وجائحة كورونا، التي شلت قطاعات واسعة من اقتصاد دول العالم، ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط  لتمويل ما يصل إلى 95 بالمئة من نفقات الدولة.

ووصل إجمالي عدد المصابين بفيروس كورونا في العراق إلى 605 آلاف و 416 شخصا، ووفاة 12 ألفاً و915 حالة، بالإضافة إلى شفاء 562 ألفا و575 شخصا.