جوجل تنشئ صندوقاً لمكافحة المعلومات المضللة عن اللقاحات

تاريخ النشر: 13.01.2021 | 15:27 دمشق

إسطنبول - متابعات

أنشأت "مبادرة جوجل نيوز"، يوم أمس الثلاثاء، صندوقاً عالمياً مفتوحاً لمكافحة المعلومات المضللة عن لقاحات فيروس كورونا، يصل حجمه إلى ثلاثة ملايين دولار.

وقالت المبادرة في تدوينة إن "الصندوق المفتوح لمكافحة المعلومات المضللة عن لقاحات كورونا يدعم الجهود الصحافية للتحقق بشكل فعّال من المعلومات المضللة عن عملية التطعيم ضد الفيروس".

وأضافت "في حين أن المعلومات الخاصة بالوباء عالمية بطبيعتها، فإن المعلومات المضللة استُخدمت أيضاً في استهداف مجتمعات بعينها".

ويقبل الصندوق المشروعات الساعية إلى توسيع قاعدة تدقيق المعلومات، خاصة للمجموعات التي تتعرض بشكل غير متناسب للمعلومات المضللة.

اقرأ أيضاً: الكلمات الأكثر بحثاً على جوجل خلال الـ 2020

وسيفحص فريق من 14 محكماً من القطاعات الأكاديمية والإعلامية والطبية وغير الهادفة للربح، وأيضاً ممثلون لمنظمة الصحة العالمية، الطلبات المقدمة للصندوق.

وكانت "مبادرة جوجل نيوز" قد تعهدت في كانون الأول بمبلغ 1.5 مليون دولار، لتمويل مركز إعلامي للقاحات فيروس كورونا لدعم أبحاث تدقيق المعلومات.

اقرأ أيضاً: "جوجل" يواجه تحقيقاً بريطانياً بشأن متصفح (Chrome)

يذكر أن "مبادرة جوجل نيوز" هو فريق في جوجل، تتمثل مهمته في "التعاون مع الصحفيين ورجال الأعمال للمساعدة في بناء مستقبل الإعلام، و تم إطلاق المبادرة في عام 2015، وتعمل مع المؤسسات الإخبارية للمساعدة في دفع الابتكار وتوفير التدريب والوصول إلى التقنيات الناشئة لإعداد التقارير ورواية القصص. وتم دمج المبادرة في مبادرة أخبار جوجل الأوسع عندما تم إطلاقها في عام 2018.

ويتوفر في جوجل نيوز عدة لغات وهي: العربية، الصينية (التقليدية والمبسطة)، اليابانية، العبرية، الكورية، الفرنسية، الألمانية، الإسبانية، الإنجليزية، الإيطالية، البرتغالية، الهولندية، النرويجية، والسويدية.
 

اقرأ أيضاً: بعد احتكاره لخدمات البحث الإعلاني.. "غوغل" أمام القضاء الأميركي

اقرأ أيضاً: على خطى مواقع التواصل.. "غوغل" يطلق ميزة المراسلات

مقالات مقترحة
حصري: شحنة سلاح إيرانية مفقودة في دير الزور تثير جنون إسرائيل
انكماش الاقتصاد الأردني يزيد الضيق على العمال السوريين 
مسؤول الحرس الثوري في دير الزور يصل العراق للقاء ضباط إيرانيين
"الأجسام المضادة الفائقة".. اكتشاف واعد لمكافحة فيروس "كورونا"
لبنان يقر قانوناً لشراء لقاح "فايزر" لا يحمل الشركة أي مسؤولية
مطار حلب يستقبل أول طائرة من بيروت بعد تعليق العمل بسبب "كورونا"