icon
التغطية الحية

الأعنف منذ 25 عاماً.. زلزال قوي يضرب تايوان وتحذيرات من تسونامي

2024.04.03 | 11:35 دمشق

زلزال تايوان
زلزال قوي يضرب تايوان - 3 نيسان 2024 (وكالات)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت السلطات التايوانية مقتل وإصابة المئات من السكّان، إثر زلزال قوي ضرب البلاد، اليوم الأربعاء، يعدّ الأعنف منذ 25 عاماً.

وقالت "إدارة الطقس المركزية" في تايوان إنّ الزلزال وقع بحدود الساعة 07:58 صباحاً بالتوقيت المحلي (11:58 بتوقيت غرينتش)، على عمق 15.5 كيلو متراً قبالة الساحل الشرقي للبلاد، وبلغت شدّته 7.2 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه مقاطعة هوالين الجبلية.

والحصيلة الأولية للضحايا تشير إلى مقتل 4 أشخاص وإصابة أكثر من 700 آخرين، في حين أفادت إدارة الإطفاء في تايوان بأنّ الزلزال تسبب بانهيار ما لا يقل عن 26 مبنى أكثر من نصفها في هوالين، مشيرة إلى وجود نحو 20 شخصاً محاصرين في المقاطعة، وسط استمرار أعمال البحث والإنقاذ.

الأعنف منذ 25 عاماً وتحذيرات من تسونامي

بحسب وكالة الأنباء التايوانية الرسمية، فإن هذا الزلزال يعدّ الأقوى والأعنف الذي يضرب البلاد، منذ عام 1999، عندما تعرضت لزلزال بلغت قوته 7.6 درجات، وأسفر حينذاك عن مقتل نحو 2400 شخص، وتدمير 50 ألف مبنى بشكل كلي أو جزئي، وصُنّف على أنه أحد أسوأ الزلازل المسجلة في تايوان.

وحذّرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من حدوث تسونامي بعد وصول أمواج صغيرة إلى مقاطعة أوكياوا جنوبي البلاد، موضحةً أنّ أمواجاً ارتفاعها 30سم وصلت إلى جزيرة يوناجوني في الساعة 9:18 صباحاً بالتوقيت المحلي.

وأصدرت السلطات اليابانية أوامر بإخلاء المناطق الساحلية القريبة من مقاطعة أوكيناوا الجنوبية بعد التحذير من حدوث تسونامي، كما أصدرت "وكالة رصد الزلازل" في الفلبين، تحذيراً للسكان في عدة مقاطعات ساحلية، ودعتهم إلى إخلاء المناطق المرتفعة.

من جانبه، أعلن "مركز الإنذار المبكر من التسونامي في المحيط الهادئ"، أنّ خطر حدوث تسونامي انتهى إلى حد كبير، إلا أنه دعا السكان إلى البقاء في حالة تأهب.

الزلازل جنوب شرقي آسيا

تشهد منطقة جنوب شرقي آسيا زلازل بشكل متكرر، بسبب وقوعها في منطقة "حزام النار" التي تمتد حتى حوض المحيط الهادئ وتبلغ مسافتها نحو 40 ألف كيلو متراً.

وتبدأ هذه المنطقة من نيوزيلندا والفلبين واليابان، وتصل إلى ولاية ألاسكا وكاليفورنيا في أميركا الشمالية، والمكسيك وجبال الأنديز في أميركا الجنوبية، وتشير بيانات هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إلى أن 81% من أكبر الزلازل في العالم تحدث في هذا الحزام.