icon
التغطية الحية

بقوة 7.6.. زلزال يضرب الفلبين وتحذير من تسونامي مدمّر في 4 دول |فيديو

2023.12.03 | 12:44 دمشق

زلزال الفلبين
آثار الزلزال في الفلبين - 3 كانون الأول 2023
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ضرب زلزال بلغت قوته 7.6 درجات على مقياس "ريختر"، ليل السبت - الأحد، شرقي الفلبين، التي أصدرت تحذيراً من تسونامي مدمّر قد يضربها إلى جانب ثلاث دول آسيوية.

وبحسب مركز المسح الجيولوجي الأميركي، فإنّ الزلزال وقع، ليلاً، في منطقة تقع على بعد نحو 21 كيلومتراً شمال شرقي بلدية هيناتوان في مقاطعة "سوريغاو ديل سور" الواقعة على جزيرة مينداناو، وبلغ عمقه 32 كيلومتراً.

وأضاف المركز أنّه بعد مدة قصيرة، ضربت هزة ارتدادية بقوة 6.4 درجات المنطقة ذاتها، محذراً من "تسونامي" في المحيط الهادئ، بأنّه "بناء على قوة وموقع الزلزال، يتوقّع أن تضرب موجات تسونامي المدمّرة، الفلبين وإندونيسيا وماليزيا وبالاو".

السلطات الفلبينية تحذّر السكّان

أعلن المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل على منصة "إكس" عن "توقعات بحدوث تسونامي مدمّر يبلغ ارتفاع الأمواج فيه مستويات تشكّل تهديداً لحياة السكان، بسبب الزلزال القوي".

وأفاد المعهد بأنّه من المتوقّع أن تضرب الساحل أمواج تتجاوز الارتفاع الطبيعي بأكثر من متر، محذّراً السكان في مقاطعتي سوريغاو ديل سور ودافاو أورينتال لـ"إخلاء" مناطقهم فوراً والتوجه إلى المرتفعات أو المناطق الداخلية.

يشار إلى أنّ الفلبين تشهد هزّات أرضية بشكل يومي، خصوصاً أن الأرخبيل يقع على "حزام النار"، وهي منطقة ذات نشاط زلزالي وبركاني مكثّف تمتد من اليابان إلى حوض المحيط الهادي مروراً بجنوب شرقي آسيا.

وغالباً ما تكون الهزّات الأرضية خفيفة إلى درجة لا يشعر بها السكّان، لكن البلاد تشهد زلازل قوية ومدمّرة أحياناً تقع من دون سابق إنذار لأسباب من أبرزها: عدم توفّر التكنولوجيا اللازمة لتوقّع مكانها وموعدها.