icon
التغطية الحية

الأسد الذهبي من نصيب فيلم كوميدي.. مهرجان البندقية السينمائي يتوّج فائزيه

2023.09.10 | 00:25 دمشق

بندقية
جائزة الأسد الذهبي
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

حصد فيلم (POOR THINGS) "مخلوقات مسكينة" جائزة الأسد الذهبي في "مهرجان البندقية (فينسيا) السينمائي" 2023، وهو فيلم كوميدي من إخراج يورجوس لانثيموس (المملكة المتحدة) وبطولة إيما ستون. وذلك من بين 23 فيلماً تنافست للفوز بجائزة الأسد الذهبي.

وقررت لجنة تحكيم الدورة الـ80 من مهرجان البندقية، مساء السبت، منح جائزة الأسد الفضي للفيلم الدرامي الريفي الغامض (Evil Does Not Exist) "الشر غير موجود"، للمخرج الياباني ريوسوكي هاماجوتشي.

وذهبت جائزتا أفضل ممثل وممثلة إلى النجم الأميركي بيتر سارسجارد، الذي ظهر في الفيلم الدرامي (MEMORY) "ذاكرة" والنجمة الأميركية كايلي سبايني، التي لعبت دور الزوجة السابقة لإلفيس بريسلي في فيلم السيرة الذاتية (PRISCILLA/ بريسيلا) للمخرجة الأميركية من أصل إيطالي صوفيا كوبولا.

غياب نجوم هوليود عن المهرجان بسبب الإضراب

وأدى إضراب ممثلي هوليوود في تموز الماضي إلى غياب معظم النجوم عن مهرجان البندقية السينمائي هذه السنة، في حين أن عدداً قليلاً من المشاهير الذين غامروا بالدخول إلى المدينة، شعروا بالذنب لوجودهم على السجادة الحمراء بدلاً من خط الاعتصام.

وجاء إضراب الممثلين في ذلك الوقت، تضامناً مع الكتاب الذين تركوا وظائفهم في أيار الماضي، لمطالبة مواقع البث واستديوهات الأفلام بتحسين عقودهم وفرض قيود على استخدام الذكاء الاصطناعي.

وأدت الإضرابات إلى إيقاف الإنتاج التلفزيوني والسينمائي في هوليوود، لكن بعض الأعمال التي لا تنتمي إلى الاستوديوهات الكبرى، مثل "Memory"، تحصل على تصاريح لمواصلة العمل أو القيام بعروض ترويجية عادية إذا امتثلت لأحدث مطالب النقابات.

وغاب عن المهرجان كلّ من إيما ستون ومايكل فاسبندر وبرادلي كوبر، نجوم أفلام "Poor Things" و"The Killer" و"Maestro" على التوالي. ومع ذلك، فإن العديد من المشاهير الآخرين في إنتاجات أصغر أو أجنبية لم يحضروا أيضاً، بما في ذلك ليا سيدو وبينيلوبي كروز وليام نيسون، كشكل من أشكال التضامن.