icon
التغطية الحية

"وراء الجبل" و"كواليس" إلى مهرجان فينيسيا السينمائي وفيلم "الأستاذ" إلى تورنتو

2023.08.17 | 10:46 دمشق

ميتافورا
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • أعلنت إدارة مهرجان فينيسيا السينمائي عن قائمة الأفلام المشاركة في نسخته الثمانين التي ستعقد بين 30 من أغسطس و9 من سبتمبر 2023.
  • ضمت قائمة الأفلام المشاركة فيلمين طويلين شاركت في إنتاجهما شركة "ميتافورا" للإنتاج الفني:
    • فيلم "وراء الجبل" للمخرج محمد بن عطية، وتمثيل مجد مستورة وسلام زغيدي وسامر بشيرات.
    • فيلم "كواليس" للمخرجين عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وتمثيل صالح بكري وسندس بلحسن وعفاف بن محمود وغيرهم.
  • شارك فيلم "الأستاذ" للمخرجة فرح نابلسي في فعاليات الدورة 48 من مهرجان تورنتو السينمائي التي ستعقد بين 7 و17 من سبتمبر 2023.

أعلن "مهرجان فينيسيا السينمائي" عن الأفلام المشاركة في نسخته الثمانين التي ستعقد بين الـ30 من آب الجاري والـ9 من أيلول المقبل، ومن بينها فيلمان طويلان شاركت في إنتاجهما شركة "ميتافورا" للإنتاج الفني.

ووفق إعلان المهرجان، فقد ضمّت قائمة الأفلام المشاركة الفيلمين الروائيين: "وراء الجبل Behind the Mountains"، الذي يشارك في المسابقة الرسمية "آفاق"، وهو من إخراج محمد بن عطية وتمثيل مجد مستورة وسلام زغيدي وسامر بشيرات.

أما الفيلم الثاني "كواليس Backstage" فيشارك في مسابقة "أيام المؤلف"، وهو من إخراج عفاف بن محمود وخليل بنكيران، وتمثيل صالح بكري وسندس بلحسن وعفاف بن محمود وغيرهم.

أما فيلم "الأستاذ  The Teacher" للمخرجة فرح نابلسي، فسيشارك ضمن فعاليات الدورة الـ48 من مهرجان "تورنتو السينمائي" التي ستعقد بين (7- 17 من أيلول 2023) في كندا. ويعدّ هذا المهرجان إحدى أهم التظاهرات السينمائية في أميركا الشمالية بعد الأوسكار.

 فيلم "وراء الجبل"

تتناول أحداث الفيلم قصة شخصية رفيق الذي بعد أن أمضى أربع سنوات في السجن، بتهمة تخريب مكان عمله، وبعد إطلاق سراحه رسم لنفسه خطّة واحدة فقط، تمثّلت في العثور على زوجته وابنه ثمّ الهروب بهما بعيداً ليريهما ما اكتشفه خلال فترة غيابه عنهما: قدرته على الطيران. بعد مواجهة مع زوجته وعدم تصديقها زعمه الجنوني ومقاومة والديها، يقتحم رفيق مدرسة ابنه ويختطفه منها، وأثناء هروبهما، يصادفا راعياً ويحتميان في كوخه الريفي، حينها تبدأ الأمور في التعقيد.

 فيلم "كواليس"

فرقة الرقص "بلا حدود" على وشك إنهاء جولة في المغرب تختتمها في مدينة مراكش. وأثناء العرض ما قبل الأخير، المقرّر في دار ثقافة مدينة أطلسيّة صغيرة، تستفز عايدة هادي، أحد الراقصين الستّة المكوّنين للفرقة وشريكها في الحياة، على المسرح، فيصيبها في ركبتها أمام النظرات المرتعبة لأعضاء الفرقة الآخرين. تضطر الفرقة للتعجيل بالرحيل بحثاً عن الطبيب الوحيد الموجود في المنطقة. يجد الفريق نفسه، في ليلة اكتمل بدرها، أمام متاهة غير متوقَّعة، وأمام تحدٍّ لإنقاذ العرض الأخير الحاسم. تبدأ المغامرة في طريق تخترقه غابة واسعة وكثيفة، حين تتعرّض الفرقة إلى حادث، ممّا يضطرّهم إلى مواصلة بحثهم سيراً على الأقدام.

 فيلم "الأستاذ"

يتناول الفيلم قصة أستاذ مدرسة فلسطيني، يكافح من أجل التوفيق بين التزامه السياسي ومقاومته للاحتلال المحفوفة بالمخاطر وبين دعمه لأحد طلابه المصاب بصدمة نفسية وبحثه عن فرصة لإقامة علاقة عاطفية جديدة مع إحدى المتطوعات في البلد.