icon
التغطية الحية

الأردن يوقّع اتفاقاً لشراء مياه إضافية من إسرائيل

2021.10.12 | 13:24 دمشق

طبريا
بحيرة طبريا (shutterstock)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام أردنية، اليوم الإثنين، أنّ الأردن وقّع اتفاقاً مع إسرائيل لشراء المزيد من المياه.

ونقلت وكالة "عمون" الإخبارية عن مصادر رسمية في وزارة المياه والري أن اللجان الفنية المختصة الأردنية الإسرائيلية عقدت، صباح اليوم الثلاثاء، اجتماعاً فنياً بحضور وزيري المياه لدى الجانبين.

وأضافت المصادر أنّ الجانبين وقّعا على اتفاق بموجبه "يشتري الأردن كميات مياه إضافية من إسرائيل تقدّر بـ50 مليون متر مكعب، وذلك خارج إطار اتفاقية السلام والكميات المنصوص عليها بالاتفاقية".

وحسب معاهدة "السلام" تلتزم إسرائيل بتزويد الأردن بـ35 مليون متر مكعب سنوياً، إضافة إلى ما يتم تخزينه في بحيرة طبريا خلال فصل الشتاء، وهي كمية تتفاوت سنوياً حسب الهطول المطري.

وسبق أن قال وزير المياه والري الأردني محمد النجار، شهر تموز الماضي، إن إسرائيل عرضت على الأردن شراء كميات من المياه قد تصل إلى 50 مليون متر مكعّب من مياه بحيرة طبريا.

وأضاف "النجار" - بحسب موقع "المملكة" الأردن" - أنّ "الأردن قدّم، شهر نيسان الماضي، طلباً لشراء 8 ملايين متر مكعّب من مياه طبريا، وقد وافقت إسرائيل على ذلك".

الأردن ثاني أفقر بلد في العالم بالمياه

ووفق المؤشر العالمي للمياه، فإنّ الأردن يُصنّف كثاني أفقر دولة في العالم، ويبلغ معدل استهلاكه السنوي للمياه - بحسب موازنة 2019 - قرابة 108 ملايين متر مكعّب.

وهذا المؤشّر يصنّف الأردن أيضاً من ضمن أكثر الدول في الإجهاد المائي، إذ من المتوقع أن يزداد هذا الإجهاد بسبب زيادة الطلب على المياه وزيادة عدد السكّان مقارنة بالمصادر المائية المتوافرة التي تتأثر أيضا بعوامل التغير المناخي".