icon
التغطية الحية

الأردن ينفي نقل إمدادات أميركية لإسرائيل عبر قواعده العسكرية 

2023.10.29 | 19:15 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 20:02 دمشق

قاعدة أميركية في الأردن ـ أرسيف ""
القاعدة الأميركية في الأردن ـ أرشيف ـ "stripes"
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

نفى الأردن، الأحد، للمرة الثانية، استخدام قواعده العسكرية لنقل إمدادات من الجيش الأميركي إلى جيش الاحتلال إسرائيل.

جاء ذلك في بيان أورده الجيش الأردني، على لسان مصدر عسكري وصفه بـ"المسؤول".

وقال المصدر: "لا صحة لما ينشر على بعض مواقع التواصل الاجتماعي، حول استخدام قواعد سلاح الجو الملكي الأردني، من قبل طائرات أميركية تقوم بتزويد الجيش الإسرائيلي بالمعدات والذخائر، لاستخدامها في عمليات القصف على قطاع غزة". وفق وكالة الأناضول.

وأضاف أن "نشر وتداول مثل هذه الشائعات، تهدف إلى التأثير على الموقف الأردني الثابت تجاه القضية الفلسطينية، وسمعة القوات المسلحة".

وأشار إلى أن مستشفى القوات المسلحة "ما يزال يستقبل الجرحى والمصابين في قطاع غزة، بالرغم من كل التحديات والمصاعب، إضافة إلى تسيير طائرات سلاح الجو الملكي، لإيصال المساعدات الإنسانية والإغاثية للقطاع".

وطالب البيان "بعدم تداول هذه الشائعات، نظرا لأهدافها الرامية إلى زعزعة الأمن والاستقرار الوطني، والتأثير على الجهود التي تبذلها الدولة الأردنية لوقف إطلاق النار، وإيصال المساعدات الإنسانية".

ويعد البيان العسكري الأردني، الثاني للمملكة، بعد أن نفى نفس "الشائعات" في 10من تشرين الأول/ أكتوبر الجاري.

العدوان على قطاع غزة

ولليوم الـ23 على التوالي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على غزة، قتل إثرها 8005 فلسطينيين، بينهم 3324 طفلا و2062 سيدة و460 مسنا، بحسب وزارة الصحة، كما قتل 114 فلسطينيا في الضفة الغربية منذ 7 من الشهر الجاري، وفقا لوكالة الأنباء الرسمية "وفا".

وأطلقت حركة "حماس" في 7 من تشرين الأول عملية "طوفان الأقصى" ضد الاحتلال في مستوطنات غلاف غزة، وقتل خلالها أكثر من 1400 إسرائيلي وأصيب 5132، وفقا لوزارة الصحة الإسرائيلية.

كما أسرت "حماس" ما لا يقل عن 230 إسرائيليا، بينهم عسكريون برتب رفيعة، تسعى لمبادلتهم بأكثر من 6 آلاف أسير فلسطيني، بينهم أطفال ونساء، في سجون الاحتلال.

القوات الأميركية في الأردن

وتتركز معظم القوات الأميركية في الأردن في قاعدة الملك فيصل الجوية في الجفر، وفي عام 2021 أغلقت الولايات المتحدة ثلاث قواعد للإمداد وتخزين الأسلحة في قطر ونقلتها إلى الأردن.

وقال بيان للقيادة المركزية الأميركية حينئذ إن الإمدادات من القواعد الثلاث، بالإضافة إلى مهمة الدعم المتمركزة هناك، أصبحت  جزءا من مجموعة دعم المنطقة في الأردن.

وقال موقع "stripes": "ينفق الجيش الأميركي أكثر من ربع مليار دولار لبناء قاعدة جوية نادرا ما يتم الاعتراف بها في الأردن".