icon
التغطية الحية

الأردن يعلن عن إجراءات جديدة متعلقة بكورونا للقادمين من سوريا

2021.11.10 | 17:55 دمشق

0ba5ec8d-9702-40aa-bdef-b533307c4db1.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية الأردنية عن إجراءات جديدة بخصوص فيروس كورونا داخل مركز جابر الحدودي، لجميع القادمين من الأراضي السورية إلى المملكة.

ونقلت وكالة (عمون) الأردنية عن وزير الدخلية مازن الفراية أن "هذه الإجراءات تأتي نظراً لزيادة مستوى انتشار فيروس كورونا في الأراضي السورية بهدف الحفاظ على صحة وسلامة الأردنيين للحيلولة دون انتقال العدوى من خلال المسافرين القادمين عبر مركز حدود جابر".

وقرر الفراية في تعميم اعتماد إجراء فحص (PCR) داخل مركز حدود جابر لجميع القادمين من الأراضي السورية إلى الأردن، مضيفاً أن "على السوريين الانتظار لحين صدور نتيجة الفحص المخبري للكشف عن الإصابة بفيروس كورونا، وأنه في حال ثبوت إصابة شخص ما سيتم إعادته إلى أراضيه".

وأوضح التعميم أن "الأمر ذاته ينطبق على جميع المواطنين الأردنيين القادمين للمملكة وحتى الحاصلين على شهادة المطعوم الأردني، على أن يتم إجراء فحص (PCR) لهم داخل المركز الحدودي دون انتظار النتيجة، والاكتفاء بالعزل المنزلي حسب الآلية المتبعة من قبل وزارة الصحة في حال ثبوت الإصابة".

وكانت "وزارة الداخلية الأردنية" أعلنت إعادة فتح معبر جابر الحدودي مع سوريا، أمام حركة الركاب والبضائع، اعتباراً من 29 من أيلول 2021، بعد مرور شهرين تقريباً على إغلاقه أمام المسافرين.

وتشهد مناطق سيطرة النظام تصاعداً في أعداد الإصابات، وسط عجز تام للقطاع الصحي وإخفاق المؤسسات الطبية في السيطرة أو الحد من انتشار الإصابات، فضلاً عن افتقار المشافي العامة إلى الفحوص والمسحات الخاصة بكشف الإصابات.

وافتُتح معبر "نصيب" في تشرين الأول 2018، بعد ثلاث سنوات على إغلاقه عقب سيطرة الجيش الحر على المنطقة، إذ انقطعت العلاقات بين الأردن وسوريا بعدها، لتعود "التفاهمات" بين الطرفين مجدداً بعد سيطرة قوات النظام على المعبر.