icon
التغطية الحية

الأردن يضبط شحنة مخدرات تحتوي 565 ألف حبة كبتاغون قادمة من سوريا

2023.11.29 | 16:53 دمشق

آخر تحديث: 30.11.2023 | 10:05 دمشق

شحنة الكبتاغون المضبوطة في معبر جابر الحدودي مع سوريا
شحنة الكبتاغون المضبوطة في معبر جابر الحدودي مع سوريا
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دائرة الجمارك الأردنية، الأربعاء، ضبط شحنة مخدرات تحتوي 565 ألف حبة كبتاغون في معبر جابر الحدودي قادمة من سوريا.

وقالت دائرة الجمارك إن كوادرها العاملة في مركز جمرك حدود جابر، وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأردنية أحبطت محاولة تهريب 565 ألف حبة من الكبتاغون المخدّر.

وذكرت أن محاولة التهريب جرت عبر شاحنة خبأت فيها المخدرات بطريقة محكمة داخل أرضية الشاحنة في مكان تم إعداده خصيصا لهذه الغاية، وفقاً لما نقله موقع المملكة الأردني.

ومطلع الشهر الجاري، أعلن الجيش الأردني إسقاط طائرة مسيرة تحمل مواد مخدرة قادمة من سوريا، مشيرا في بيان إلى أنّ قوات حرس الحدود "رصدت محاولة اجتياز طائرة مسيرة بدون طيار الحدود بطريقة غير مشروعة من الأراضي السورية إلى الأراضي الأردنية".

وأضاف الجيش الأردني أن "الطائرة التي تم اعتراضها كانت محملة بكمية من مادة الكرستال، وتم ضبطها وتحويلها إلى الجهات المختصة".

تهريب المخدرات من سوريا إلى الأردن

ويعلن الأردن باستمرار عن إحباط محاولات تهريب المخدرات إلى أراضيه، حيث ضبط ملايين الحبوب المخدّرة من "كبتاغون" قادمة مِن مناطق سيطرة النظام، التي باتت تعدّ مصدراً رئيسياً لتصنيع المخدّرات وتهريبها إلى دول الشرق الأوسط وأوروبا.

وسبق أن أعلن الملك عبد الله الثاني أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا "قل حجم الوجود الروسي في سوريا ما تسبب بمزيد من المشكلات مع الميليشيات الإيرانية على حدود الأردن"، مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعودة ظهور "تنظيم الدولة" (داعش) مرة أخرى.

ومطلع العام الجاري، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته، إثر ارتفاع عمليات التهريب والتسلل، والتي نتج عنها مقتل ضابط وعنصر من الجيش في مواجهة مسلحة مع مهربين.