icon
التغطية الحية

الأردن.. حمزة بن الحسين يعلن تخليه عن لقب "الأمير"

2022.04.03 | 19:16 دمشق

2022-04-03t144058z_1_lynxnpei3207y_rtroptp_4_jordan-princehamza-aa2.jpg
الأمير حمزة بن الحسين (رويترز)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن ولي العهد الأردني السابق الأمير حمزة بن الحسين اليوم الأحد "التخلي عن لقب الأمير"، بعد نحو عام على اتهامه بـ "محاولة الإطاحة بالملك".

وقال الأمير حمزة في بيان نشره عبر حسابه في تويتر: "بعد الذي لمست وشاهدت خلال الأعوام الأخيرة، قد توصلت إلى خلاصة بأن قناعاتي الشخصية والثوابت التي غرسها والدي فيّ، والتي حاولت جاهداً في حياتي التمسك بها، لا تتماشى مع النهج والتوجهات والأساليب الحديثة لمؤسساتنا".

وأضاف: "من باب الأمانة والضمير، لا أرى سوى الترفع والتخلي عن لقب الأمير، وقد كان لي الشرف العظيم لخدمة بلدي وشعبي بهذه الصفة على مدى سنوات عمري".

والشهر الفائت أعلن الديوان الملكي الأردني في بيان، أن "الملك عبد الله تلقى رسالة اعتذار من ولي العهد السابق الأمير حمزة بن الحسين".

وقال الأمير حمزة في الرسالة المنسوبة إليه والتي نشرها الديوان الملكي: "أخطأتُ يا جلالة أخي الأكبر، وجل من لا يخطئ. وإنني إذ أتحمل مسؤوليتي الوطنية إزاء ما بدر مني من مواقف وإساءات بحق جلالة الملك أو بلدنا خلال السنوات الماضية". مضيفاً: "أعتذر من جلالتك ومن الشعب الأردني ومن أسرتنا عن كل هذه التصرفات التي لن تتكرر".

وكانت الحكومة الأردنية اتهمت في نيسان الماضي، الأمير حمزة بن الحسين بالتورط في ما سمي "قضية الفتنة"، والمشاركة في مخططات هدفها زعزعة أمن الأردن ونظام الحكم، ووضع منذ ذلك الحين قيد الإقامة الجبرية.

وأصدرت محكمة أمن الدولة، في تموز الماضي، حكماً بالسجن 15 عاماً بحق رئيس الديوان الملكي السابق باسم عوض الله والشريف حسن بن زيد في القضية، بعد إدانتهما بمناهضة نظام الحكم وإحداث الفتنة.