icon
التغطية الحية

الأردن: القبض على 10 تجار ومهربي مخدرات قادمة من سوريا

2023.09.30 | 20:18 دمشق

الأردن: القبض على 10 تجار ومهربي مخدرات قادمة من سوريا
القبض على 10 تجار ومهربي مخدرات قادمة من سوريا (المملكة)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • ألقت السلطات الأردنية القبض على 10 من مروجي وتجار المخدرات القادمة من الأراضي السورية، في عملية أمنية شنّتها مديرية أمن البلاد خلال الأيام القليلة السابقة.
  • أبرز القضايا التي تم ضبطها هي:
    • ضبط 124 ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مركبة شحن بمخابئ سرية من أجل تهريبها إلى خارج المملكة.
    • ضبط 9 كغ من مادة الكريستال القاتلة في العاصمة عمّان.
    • ضبط 2 كغ من مادة الكريستال في لواء الرمثا.
    • ضبط 4 كفوف حشيش وكمية من مادة الكريستال المخدرة في البادية الوسطى.
    • ضبط 27 كف حشيش و 10 آلاف حبة مخدرة وقطعتي سلاح ناري في محافظة المفرق.

ألقت السلطات الأردنية القبض على 10 من مروجي وتجار مخدرات قادمة من مناطق سيطرة النظام في سوريا، في عملية أمنية شنّتها مديرية أمن البلاد خلال الأيام القليلة السابقة.

وكشف الناطق باسم مديرية الأمن العام الأردني عامر السرطاوي عن عملية أمنية أطلقتها إدارة مكافحة المخدرات، اشتملت على "8 قضايا نوعية ألقي القبض خلالها على 10 من مروجي ومهربي المخدرات".

وبحسب قناة "المملكة" الأردنية، فقد أكّد السرطاوي أن أبرز تلك القضايا كانت "في معبر جابر الحدودي مع سوريا، إذ جرى ضبط 124 ألف حبة مخدرة أخفيت داخل مركبة شحن بمخابئ سرية من أجل تهريبها إلى خارج المملكة، وما زال التحقيق جارياً في القضية".

كما ضبطت، في قضيتين منفصلتين، كميات كبيرة من مادة الكريستال القاتلة في العاصمة عمّان، وذلك بعد دهم مكان إقامة أحد أخطر تجار ومهربي المواد المخدرة وسط المدينة "ضبط بحوزته 9 كيلو غرامات من تلك المادة السامة والقاتلة، إضافة إلى 50 غراماً من مادة الكوكايين المخدرة و1000 حبة مخدرة، في حين أُلقي القبض في لواء الرمثا على مستورد لمادة الكريستال في أثناء مباشرة بيعها وبرفقته شخص آخر وضبط بحوزتهما 2 كيلو غرام منها".

وذكر المصدر أن عمليتي دهم منفصلتين أيضاً جرى تنفيذها في البادية الوسطى، حيث دوهم في الأولى شخصان مسلحان أحدهما بحقه 5 طلبات أمنية، وأبدى المسلحان مقاومة للقوة وقام أحدهما باستخدام سلاح ناري وأطلق النار باتجاه القوة فور مداهمته إلا أن القوة الأمنية تمكنت من السيطرة عليهما وضبطهما وبحوزتهما السلاح الناري المستخدم و4 كفوف حشيش وكمية من مادة الكريستال المخدرة، فيما دوهم في الثانية مطلوب مصنف بالخطر وبحقه 9 طلبات أمنية وأُلقي القبض عليه.

أما في محافظة "المفرق"، فقد دوهم تاجر للمخدرات بعد جمع المعلومات حوله وألقي القبض عليه وضُبط بحوزته 27 كف حشيش و 10 آلاف حبة مخدرة وسلاحان ناريان، في حين ألقي القبض في منطقة الأزرق على مروج للمخدرات وضبط بحوزته 6 كفوف حشيش و2000 حبة مخدرة.

وفي إحدى مناطق غربي محافظة إربد، جرت مداهمة أحد أخطر الأشخاص المطلوبين باللواء وبحقه 15 طلبا أمنيا بقضايا المخدرات والشروع بالقتل وألقي القبض عليه وضُبط بحوزته 6 كفوف حشيش وكمية من الحبوب المخدرة وسلاحان ناريان، وفق ما ذكر المصدر.

استمرار تهريب المخدرات من سوريا

وأمس الجمعة، قال نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، إن محاولات تهريب المخدرات عبر الحدود السورية مستمرة ومتكررة، حسبما أفادت وكالة أنباء العالم العربي.

وأضاف في كلمة عبر تقنية الاتصال المرئي في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمواجهة تهديد المخدرات الصناعية، أن المملكة صادرت أكثر من 65 مليون حبة كبتاغون خلال العامين الماضيين.

ودعا الصفدي إلى التعاون في توفير تكنولوجيا حماية الحدود وتبادل معلومات المخابرات في "مواجهة خطر المخدرات التي لا يمكن حسمها من دون تعاون دولي حقيقي" بحسب وصفه.