icon
التغطية الحية

خبير أردني: مشكلة الحدود مع سوريا تتطور إلى تهديد أمني خطير

2023.08.19 | 12:23 دمشق

مسيرة
مشكلة الحدود مع سوريا تتطور إلى تهديد أمني خطير (AFP)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص

  • أسقط الجيش الأردني طائرة مسيرة قادمة من سوريا تحمل مواد متفجرة.
  • قال خبير أمني أردني إن الطائرة المسيرة ربما كانت اختبارًا للجيش الأردني، أو ربما كانت مرسلة إلى أشخاص معينين لارتكاب أعمال إرهابية.
  • يرى الخبير أن إعلان الأردن مصادرة مادة الـ (تي إن تي)، بأنها "رسالة مشفرة" إلى القوى الإقليمية مفادها بأن مشكلة الحدود مع سوريا "تتطور إلى تهديد أمني خطير للمملكة".

وصف خبير أمني أردني إعلان بلاده مؤخراً عن إسقاط طائرة مسيرة قادمة من سوريا تحمل مواد متفجرة، بأنه "رسالة مشفرة" أرسلتها عمّان إلى القوى الإقليمية، تنصّ على أن مشكلة الحدود مع سوريا باتت تشكّل "تهديداً أمنياً خطيراً" على المملكة.

ونقلت صحيفة "ذا ناشيونال" عن المحلل الأمني ​​الأردني سعود الشرفات، أن الطائرة المسيرة التي كانت تحمل مادة (تي إن تي) المتفجرة، من الممكن أن تكون اختباراً "لمعرفة ما إذا كانت القوات المسلحة الأردنية قادرة على إسقاطها، أو قد تكون مرسلة إلى أشخاص معينين لارتكاب أعمال إرهابية وزعزعة استقرار الأمن الأردني".

ويضيف شرفات: "على عكس باقي دول المشرق العربي التي تنتشر فيها الفوضى، فإن الحصول على المتفجرات في الأردن أمر صعب، حتى للاستخدام المشروع ، كما هو الحال في محاجر الصخور".

ويرى الخبير الذي يرأس "مركز شرفات لدراسات العولمة والإرهاب" أن إعلان عمّان مصادرتها مادة الـ (تي إن تي)، بأنها "رسالة مشفرة" إلى القوى الإقليمية مفادها بأن مشكلة الحدود مع سوريا "تتطور إلى تهديد أمني خطير للمملكة".

مناطق تموضع ميليشيات مدعومة من إيران

ومنذ استعادة قوات النظام السوري مع "حزب الله" اللبناني وميليشيات إيران السيطرة على المنطقة عام 2018، أصبح الجنوب السوري مركزاً رئيساً لعبور وتصنيع المخدرات. وتقول الأردن إن قوات النظام السوري والميليشيات المدعومة من إيران، تشرف على تدفق المخدرات، وخاصة حبوب الكبتاغون (الأمفيتامين)، وهي أكثر أنواع المخدرات المربحة التي تعبر الحدود.

ومنذ كانون الثاني 2020، بدأ الجيش الأردني في تشديد رده على التهريب من خلال الرد بسرعة أكبر والرد بقوة نيران أكبر، حيث أرسلت الولايات المتحدة والحلفاء الغربيون مئات الملايين من الدولارات لتحديث الدفاعات الحدودية الأردنية. في نفس العام، وبعد مناقشات أردنية مع الروس، بدأ الأردن في خطوات التقارب مع بشار الأسد، وصولاً إلى دعم إعادة قبوله في جامعة الدول العربية في أيار الماضي.

من جانبه، زعم رئيس النظام السوري في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي، بأن "الدولة لا علاقة لها بتهريب المخدرات". وحمّل مسؤولية انتعاش المخدرات على دول مجاورة لم يسمّها، واتهمها بأنها "بثت الفوضى في سوريا"، على حد قوله.