icon
التغطية الحية

الأردن إلى نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه بعد فوزه على كوريا الجنوبية

2024.02.07 | 13:06 دمشق

المنتخب الأردني (Getty)
المنتخب الأردني (Getty)
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تأهل منتخب الأردن إلى نهائي بطولة كأس آسيا 2024، بفوزه على كوريا الجنوبية بنتيجة 2-0 في نصف النهائي، ليواصل "النشامى" مشاركتهم التاريخية، ضاربين موعدًا مع الفائز من مباراة قطر وإيران، في المشهد الختامي.

واحتضن ملعب أحمد بن علي بنادي الريان المواجهة، أمام حضور جماهيري غفير، كان معظمهم من محبي منتخب "النشامى" الذين انتقلوا خصوصا لتشجيع منتخب بلادهم بعد إنجازه التاريخي ببلوغ نصف النهائي لأول مرة.

سيطر لاعبو منتخب الأردن على مجريات الشوط الأول، وكانوا قريبين من تسجيل هدف التقدم في مرات عديدة، أُولاها عند الدقيقة (18) عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء أرسلها نور الروابدة ونجح الحارس الكوري في صدها.

وفي الدقيقة (22) كان يزن النعيمات قريبًا جدًّا من افتتاح مجال التهديف، بعدما بذل جهدًا فرديًّا مميزًا اخترق به دفاعات كوريا الجنوبية، قبل أن يرسل تسديدة يسارية صدها الحارس هيون وو جو بصعوبة، وفي الدقيقة (27) سدد موسى التعمري كرة يسارية أخطأت طريق المرمى.

وأتيحت لمنتخب كوريا الجنوبية فرصة محققة لتسجيل هدف التقدم عند الدقيقة (32) عبر جاي سونغ لي، من ضربة رأسية قوية؛ لكن القائم صد الكرة بدلًا عن الحارس الأردني يزيد أبو ليلى.

واستمر بعدها المد الهجومي للاعبي منتخب الأردن وسط تراجع كوري للدفاع، وكاد النعيمات أن يصل إلى الشباك في الدقيقة (42)، بعدما قام بعمل فردي آخر، راوغ من خلاله ثلاثة لاعبين كوريين، قبل أن يرسل تسديدة قوية، صدها الحارس جو مرة أخرى.

وفي الثواني الأخيرة من عمر شوط المباراة الأول، أتيحت فرصة ثانية للكوريين لتسجيل هدف قاتل، لكن إين بوم هوانغ فشل في ترجمة تمريرة زميله يونغ وو سيول إلى هدف، حيث ذهبت تسديدته اليسارية عاليًّا.

أهداف مميزة

وحملت الدقيقة (53) الخبر السار للجماهير الأردنية، عندما نجح النعيمات هذه المرة في فك شيفرة الحارس الكوري، وتسجيل هدف التقدم بطريقة رائعة، بعدما تسلم تمريرة حاسمة من نجم مونبلييه، التعمري.

وتواصل التفوق الأردني بعد الهدف الأول، وكان التعمري قريبًا من تسجيل هدف ثانٍ في الدقيقة (64) عبر تسديدة قوية من داخل منطقة الجزاء، لكن الحارس الكوري كان بارعًا في إبعاد الكرة للركنية.

وترجم التعمري تألقه الكبير في المواجهة بهدف رائع في الدقيقة (66) بعدما قاد هجمة مرتدة سريعة لمسافة طويلة، ثم أرسل تسديدة يسارية مباغتة من خارج منطقة الجزاء، هزم بها الحارس الكوري هذه المرة، ليضاعف تقدم منتخب الأردن بثنائية نظيف، وسط فرحة جماهيرية كبيرة.

ونجح لاعبو الأردن في تسيير ما تبقى من عمر المواجهة، حيث أوقفوا جميع الهجمات الكورية وتحكموا في زمام الأمور حتى صافرة النهاية، معلنين عن فرحة كبيرة بعد هذا الإنجاز التاريخي بالوصول إلى نهائي البطولة الآسيوية للمرة الأولى.

تجدر الإشارة إلى أن مباراة نصف النهائي الثانية، ستجمع بين منتخبي قطر وإيران اليوم الأربعاء، على ملعب "الثمامة" المونديالي في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت مكة المكرمة والدوحة.

المصدر: winwin