icon
التغطية الحية

الأجواء الباردة ترفع أسعار الخضراوات في مناطق النظام السوري

2022.03.15 | 21:06 دمشق

new-project-15.jpg
محل خضار في دمشق (عدسة شاب دمشقي/فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال مسؤول في النظام السوري، اليوم الثلاثاء، إن أسعار الخضراوات ارتفعت بسبب الأجواء الباردة التي تشهدها البلاد.

وأوضح عضو "لجنة تجار ومصدري الخضار والفواكه" التابع للنظام السوري، أسامة قزيز، أن البرودة الزائدة خلال الفترة الأخيرة أثرت على نمو المزروعات والخضراوات، وخاصة المحمية في البيوت البلاستيكية، والتي توقف نموها بنسبة 70%.

 وأضاف أن هذا الوضع أدى إلى انخفاض إنتاج هذه الخضراوات من 100 كيلو يومياً إلى 15 كيلو، ما سيؤدي إلى ارتفاع أسعارها، مشيرا إلى أن سعر أقل مادة في الأسواق اليوم 2000 ليرة، وفق إذاعة "شام إف إم" المقربة من النظام.

وذكر قزيز أن المحاصيل الأكثر تأثرا هي (الكوسا، الخيار، الفليفلة، البندورة، الفاصولياء)، لافتا إلى أن (الفول والبازلاء) سيتأخر طرحهما في الأسواق لأن إنتاجهما يكون في أشهر الصيف، أما الشوندر والملفوف وغيرهما من الخضراوات الشتوية فكانت أقل تأثرا، وفق قوله.

وفيما يخص مادة البطاطا أوضح قزيز أن "لها أربع عروات، والعروة التشرينية منها يكون إنتاجها ضعيفا ولا يتجاوز 2 طن لكل دونم، والحاجة في السوق لها مرتفعة، وعادةً يتم تلافي النقص عن طريق الاستيراد من مصر، والبطاطا المصرية موجودة حاليا في الأسواق ونوعيتها جيدة وسعرها يتراوح بين 1700 – 1800 ليرة سورية".

وأشار إلى أن وضعها (البطاطا) اليوم مستقر في الأسواق، وأردف "أما العروة الربيعية فستكون في أول الشهر الرابع".

وشهدت المحافظات السورية انخفاضا شديدا بدرجات الحرارة خلال الأيام القليلة الماضية، كما تساقطت الثلوج في معظم المدن السورية اليوم وأمس، بالإضافة إلى هطولات مطرية، وتشكل للجليد، ما أدى إلى إغلاق عدة طرق، وأسفر عن وقوع عدة حوادث سير بسبب العاصفة الثلجية.