icon
التغطية الحية

اكتشاف 350 إصابة بمرض "الجنف" في مدارس حمص.. ما هي الأسباب وطرق الوقاية؟

2023.12.01 | 19:05 دمشق

اكتشاف 350 إصابة بمرض "الجنف" في مدارس حمص.. ما هي الأسباب وطرق الوقاية؟
يساعد اكتشاف المرض بسن مبكر على الإسراع في الشفاء منه - تعبيرية
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اكتشاف 345 حالة مشتبهاً بإصابتها بمرض "الجنف" في 10 مدارس بمحافظة حمص.
  • تم إجراء مشروع مسح طبي لمرض الجنف في المدارس، وشمل طلاب الصف السابع من الذكور والإناث.
  • تم فحص 2181 طالباً وطالبة في المدارس المشمولة بالمشروع.
  • نسبة الإصابة بين الإناث تعد ثلاثة أضعاف الذكور.
  • مرض الجنف هو تقوس جانبي للعمود الفقري.

سجلت 10 مدارس في محافظة حمص، ما يقارب 350 حالة يشتبه بإصابتها بمرض "الجنف"، من أصل 2181 طالباً وطالبة جرى فحصهم، لتصل نسبة المصابين إلى 18 في المئة من العدد الكلي للأشخاص الذين حضعوا للمسح الطبي.

ويأتي اكتشاف الإصابات، بعد إطلاق مشروع المسح المدرسي لمرض الجنف، الذي أجري في 10 مدارس بمحافظة حمص، شمل طلاب الصف السابع من الذكور والإناث.

وتضمن المشروع إجراء فحوصات لـ 2181 طالباً وطالبة من الصف السابع في 10 مدارس بمحافظة حمص، وفقاً لما صرح مدير المشروع ونائب عميد كلية العلوم الصحية للشؤون العلمية بجامعة البعث الدكتور صلاح غازي لموقع "أثر برس".

معظم الإصابات من الإناث

وأظهرت النتائج أن 345 طالباً وطالبة قد يكونون مصابين بمرض الجنف وفق المعايير السبعة لعملية الفحص الطبي، ووفق الدكتور، وصلت نسبة الإصابة بين الإناث إلى ثلاثة أضعاف الذكور.

وأشار غازي إلى أن مؤشر الإصابات كبير، حيث بلغ 18 في المئة من العدد الكلي للأشخاص الذين خضعوا للمسح، وهو رقم ينذر بخطورة هذه الإصابات بين الطلاب.

ما هو مرض "الجنف"؟

ولفت غازي إلى أن مرض الجنف هو "تقوس جانبي للعمود الفقري، ويبدأ عادة بالنمو عند الأطفال قبل البلوغ وخلاله مباشرة".

ووفق الدكتور، يعد الجنف بمثابة تشوه ثلاثي الأبعاد في العمود الفقري يتمثل في انحناء جانبي (يتجاوز 10 درجات) ينجم عن سلوكيات خاطئة في الجلوس أو حمل الأوزان على الظهر إضافة إلى أسباب وراثية وهرمونية أو عوامل أخرى مجهولة.

ويساعد اكتشاف هذا المرض بسن مبكر على الإسراع في الشفاء منه، مع التأكيد على ضرورة توعية المجتمع إلى خطورة الجنف الذي قد يصيب طلاب المدرسة في المرحلة الابتدائية والإعدادية.

كذلك يزيد الكشف المبكر عن الإصابة نسبة التحسن والشفاء عبر العلاج الفيزيائي ما يخفف العبء المادي والنفسي والاجتماعي على الأهل والطفل، ويجنّب الخضوع للعمل الجراحي الذي يكلف أكثر من 25 مليون ليرة سورية، أو جهاز التقويم الذي يبلغ سعره بين 5- 10 ملايين ليرة سورية.

توصيات للعلاج

تحدث غازي عن إمكانية إصدار توصيات للحد من الإصابة بالمرض ومنها تقسيم الكتب المدرسية والدفاتر إلى أجزاء بما يخفف وزن الحقيبة المدرسية على الطالب، وتجنب حملها على جهة واحدة.

كما ذكر غازي أن التوصيات الأخرى تتمثل بتحسين المقاعد الدراسية وتغيير موقع الطالب كل فترة، وتجنب جلوس الطلاب في حلقة مفتوحة، مشيراً إلى أن الكلية تسعى لإقامة ندوات تعريفية في المدارس للأهل والمدرسين عن كيفية الوقاية من الجنف والأمراض الأخرى.