icon
التغطية الحية

اعتقال الناشطة السياسية المصرية غادة نجيب في تركيا

2023.10.03 | 18:52 دمشق

غادة نجيب وزوجها هشام
غادة نجيب وزوجها هشام
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشف الممثل المصري هشام عبد الله، اعتقال المخابرات التركية زوجته الناشطة السياسية غادة نجيب، لـ "أسباب سياسية".

وأعرب عبدالله في تغريدة على موقع "إكس" عن استيائه من طريقة اعتقال المخابرات التركية لزوجته، التي تمت "بشكل مهين أمام أطفالها".

وأضاف في تغريدته، "منحتونا الأمان فلماذا الغدر؟!، أسئلة مشروعة.. ما الذي فعلته غادة نجيب حتى يتم التنكيل بها وبأطفالها بهذا الشكل غير الإنساني".

وتابع "هل من الشهامة والمروءة أن يتم اعتقال سيدة وأم لأربعة أطفال بسبب صفقة أو تفاهم أو تسوية بين المخابرات التركية ونظيرتها المصرية".

ومن الجدير بالذكر، غادرت غادة نجيب وزوجها مصر إلى تركيا بعد أحداث مصر 30 حزيران 2013.

بدأت بعدها كل من غادة وزوجها تقديم برنامج تلفزيوني "ابن البلد" يعارض الحكومة المصرية.

وفي عام 2016، تم إدراج اسم هشام عبد الله وزوجته غادة نجيب على قوائم ترقب الوصول إلى الأراضي المصرية من قبل النائب العام المصري نبيل صادق.

كما تم اعتقال الفنان المصري هشام عبد الله في إسطنبول عام 2018 بسبب إدراج اسمه على قوائم الإنتربول كإرهابي.

وفي 2019 قضت الدائرة 14 إرهاب بمحكمة جنايات الجيزة، بمعاقبة هشام عبد الله وزوجته غادة نجيب بالسجن 5 سنوات في القضية رقم 1102 لسنة 2017 حصر أمن الدولة العليا طوارئ والمعروفة بقضية "إعلام الإخوان"، وذلك ضمن 187 شخصا.

وفي 2020 نشرت الجريدة الرسمية قرارا صادرا عن رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، بإسقاط الجنسية المصرية عن غادة محمد نجيب، التي وُلدت في القاهرة في فبراير 1972 وهي من أصل سوري.

وفي التفاصيل، جاء القرار بسبب إقامتها العادية خارج البلاد، وصدور حكم بإدانتها في جناية من الجنايات المضرة بأمن الدولة المضرة من جهة بالخارج.