icon
التغطية الحية

بماذا وصفت تركيا علاقتها مع مصر؟

2023.03.26 | 22:09 دمشق

العلاقات بين مصر وتركيا
بماذا وصفت تركيا علاقتها مع مصر؟ (الأناضول)
إسطنبول- وكالات
+A
حجم الخط
-A

وصف المتحدث الرسمي باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، عودة العلاقة بين بلاده ومصر بأنها ذات فوائد كبيرة، مشيراً إلى أن تحسن العلاقات بينهما "سينعكس إيجاباً على الأوضاع في عموم دول المنطقة".

وقال كالن في تصريحات أدلى بها خلال مقابلة متلفزة اليوم الأحد، إن بلاده تؤمن بأن تحسن العلاقات مع مصر ستكون لها "فوائد عديدة ليس فقط لكلا البلدين، بل لليبيا وفلسطين ولعموم المنطقة"، وفق ما نقلت الأناضول.

وعلّق على الزيارة التي أجراها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو مؤخراً لمصر، بالقول إنها "مهمة في إطار تطبيع العلاقات بين الجانبين". مضيفاً أن جاويش أوغلو بحث مع وزير الخارجية المصري سامح شكري، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية والوضع الحالي في شرق المتوسط.

زيارة جاويش أوغلو مصر

وأجرى وزير الخارجية التركي، في وقت سابق من الشهر الحالي، زيارة إلى مصر التقى خلالها بوزير الخارجية المصري في القاهرة. ووصفت الخارجية المصرية زيارة جاويش أوغلو بأنها "تدشين لمسار استعادة العلاقات الطبيعية بين البلدين".‏

وجاءت زيارة الوزير التركي بعد أسابيع من زيارة سامح شكري إلى تركيا، والتي تفقد خلالها منطقة الزلزال في أول زيارة له منذ انقطاع العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

ودعا جاويش أوغلو في مؤتمر صحفي مع نظيره المصري حينذاك، الشركات التركية إلى زيادة ومضاعفة الاستثمارات في مصر. وقال: "هناك عدد كبير من رجال الأعمال والشركات التركية تعمل في مصر، ولكن من أجل الذهاب بعلاقات لمستويات أعلى يجب أن نعمل معاً".