icon
التغطية الحية

اعتدت عليه الشرطة الفرنسية.. مصور سوري: ما حصل عشته في بلادي

2020.12.07 | 10:36 دمشق

20201207_2_45725513_60393502.jpg
المصور أمير الحلبي (وكالة الأناضول)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

بعد فراره من ممارسات النظام الوحشية ولجوئه إلى فرنسا، توقع المصور الصحفي السوري أمير الحلبي أنه أصبح في أمان، إلا أن تعرضه للضرب على يد الشرطة الفرنسية أعاد بذاكرته إلى ما كان يتعرض له في بلاده قبل تركها.

والاعتداء الذي تعرض له الحلبي في 28 تشرين الثاني الفائت، ليس الأول الذي تشنه الشرطة الفرنسية ضد الصحفيين، فقد ظهر عنفها منذ أحداث "السترات الصفراء" التي انطلقت قبل عامين، ما أثار ردود فعل غاضبة بعموم البلاد. 

وأصيب في أثناء مظاهرة شهدتها مدينة ليون الفرنسية في 9 شباط 2019، ما يقرب من ألف شخص في احتجاجات "السترات الصفراء" بينهم 127 صحافياً.

وأصيب العديد من الصحفيين من بينهم "الحلبي" على يد رجال الشرطة الفرنسية خلال احتجاجات ضد مشروع "قانون الأمن الشامل" الذي تعرض لانتقادات شديدة كونه ينتهك حرية الصحافة وحرمة الحياة الخاصة ويزيد من عنف الشرطة.

ومشروع قانون "الأمن الشامل" حصل على الضوء الأخضر من البرلمان الفرنسي، وتنص إحدى مواده على عقوبة السجن لمدة سنة ودفع غرامة قدرها 45 ألف يورو في حال بث صور لعناصر من الشرطة والدرك بدافع "سوء النية".

ما حصل ذكرني بما عشته في سوريا

أمير الحلبي الذي فر من النظام في سوريا واتجه إلى فرنسا قبل ثلاثة أعوام ونصف، أحد ضحايا عنف الشرطة الفرنسية خلال التظاهرات المعارضة لمشروع "قانون الأمن الشامل". 

ويقول المصور السوري في حديث لوكالة الأناضول التركية، إنه "تعرض للاعتداء من قبل الشرطة الفرنسية الأسبوع الماضي أثناء مظاهرات معارضة لمشروع قانون الأمن الشامل"، مشيرا أن ما حدث "ذكره بما تعرض له في سوريا". 

ومنذ بدء الحراك الشعبي عام 2011 شهدت الساحة السورية عددا كبيرا من المجازر وجرائم الحرب التي أقدمت عليها قوات النظام، من هجمات كيماوية، وقصف بالصواريخ والبراميل المتفجرة وشتى صنوف الأسلحة إلى جانب الاعتقالات العشوائية التي يصاحبها التعذيب الممنهج.

اقرأ أيضاً.. الشرطة الفرنسية تعتدي على المصوّر السوري أمير الحلبي

لم أفهم لماذا اعتدت عليّ الشرطة!

وعن كيفية تعرضه للضرب على يد الشرطة الفرنسية، يسرد الحلبي: "كنت أتابع التظاهرات التي اندلعت في باريس من مكان الحدث".

ويضيف أن "الشرطة الفرنسية طاردت المتظاهرين من ميدان (Republique) إلى ميدان (Bastille) في باريس". 

ويقول الحلبي: "لاحظت أن عنف الشرطة قد بدأ خلال المظاهرات وأن الأحداث أصبحت خطيرة".

ويتابع: "في تلك اللحظة فكرت قليلا، وقلت في نفسي: أنا هنا لألتقط الصور (في إشارة إلى احتمال عدم تعرضه لاعتداء)، وقررت أن أواصل ما أقوم به، وفي تلك اللحظة ضربني أحد أفراد الشرطة بالعصا على وجهي فسقطت أرضا".

وبعلامات استغراب بدت على وجهه المصاب يقول الحلبي مستنكرا: "لم أفهم لماذا اعتدت الشرطة عليّ!". 

ويستطرد: "لم أعِ للحظة ما يدور حولي، ثم فكرت بمواصلة التقاط الصور، وواصلت السير قليلاً ثم لاحظت أن آلة التصوير (الكاميرا) خاصتي غارقة بدمائي (..) وجاءت سيارة إسعاف ونقلتني إلى المشفى".

ويوضح الحلبي، أن ما تعرض له "ذكره بما عاشه في سوريا" قبل فراره منها، مشيرا إلى أن "اعتداء الشرطة الفرنسية أسفر عن كسر أنفه". 

إدانة لعنف الشرطة

منظمة "مراسلون بلا حدود" الفرنسية، نددت بعنف الشرطة "غير المقبول" ضد المتظاهرين والصحفيين في الاحتجاجات، وبما تعرض له الحلبي، وقال الأمين العام لـ "مراسلون بلا حدود" كريستوف ديلوار، في تغريدة عبر حسابه على تويتر: "نحن متضامنون بشكل كامل مع أمير الحلبي، هذا العنف البوليسي غير مقبول".

وأرفق ديلوار تغريدته بصورة للحلبي وهو في المستشفى، بسبب ما تعرض له من ضرب بالهراوات من قبل الشرطة.

وأضاف: "لا ينبغي أن يتعرض حلبي للعنف والتهديد بل يجب حمايته في فرنسا، حيث أتى مع عدد قليل من الصحفيين السوريين كلاجئين".

وروت المصورة الصحفية الفرنسية غابرييل سيزار، التي التقطت صورة الحلبي وهو مضرج بدمائه قائلة: "ما حدث أن الشرطة أطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع في المنطقة التي كان فيها الصحفيون والمتظاهرون".

وأضافت سيزار أن "الشرطة تدخلت بالهراوات لتفريق مجموعة من الصحفيين كانوا في زاوية قرب جدار".

وأردفت: "الحلبي كان المصور الوحيد الذي لم يكن يرتدي شارة صحفية، فقدته فجأة، ثم وجدته محاطًا بالناس، ووجهه مغطى بالدماء والضمادات".

اقرأ أيضاً.. فرنسا تحقق في الاعتداء على المصور السوري أمير الحلبي

عمل متميز وجوائز عالمية

وكان الحلبي حصل على جائزة "نظرة الشباب في سن 15" عن صورة التقطها لوكالة "فرانس برس" تظهر رجلين يحتضن كل منهما رضيعا ويسيران في شارع مدمر في مدينة حلب السورية.

كما حصل الحلبي على جائزة "بايو-كالفادوس" لمراسلي الحرب بصورة أخرى التقطها عام 2017.

ولفت الحلبي، إلى أنه "فر من النظام قبل ثلاثة أعوام ونصف وقدم إلى باريس تلقى تعليماً في مجال التصوير".

وأشار إلى أنه صور فيلما وثائقيا لمجلة "بولكا ماغازين" سيُعرض في نيسان 2021. 

وذكر أن "وكالة الأنباء الفرنسية، ومجلة "بولكا ماغازين" ومنظمة "مراسلون بلا حدود" تتابع عن كثب موضوع تعرضه للضرب على يد الشرطة الفرنسية.

وكانت النيابة في باريس فتحت تحقيقاً في 30 تشرين الثاني الماضي بسبب إصابة الحلبي، وأُعلن أن التحقيق سُيجرى من قبل وحدة التحقيقات بالشرطة الوطنية الفرنسية.

وتعرّض المصوّر السوري (أمير الحلبي)، أمس السبت، لـ اعتداء عنيف مِن قبل عناصر الشرطة الفرنسيّة، خلال تغطيته لـ مظاهرة في العاصمة باريس.

واستنكرت العديد مِن المؤسّسات الإعلامية السوريّة المعارضة وعشرات الناشطين، ما تعرّض له المصّور (أمير الحلبي) مِن اعتداءات الشرطة الفرنسيّة، خلال تغطيته مظاهرة لـ دعم حرية التعبير في فرنسا.