icon
التغطية الحية

اشتباكات هي الأعنف منذ أشهر قرب عين عيسى بريف الرقة

2021.10.31 | 06:20 دمشق

bqqgh.png
عناصر من الجيش الوطني شمالي سوريا (وكالات)
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

علم موقع تلفزيون سوريا باندلاع اشتباكات وصفت بالعنيفة بين الجيش الوطني السوري و"قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في محيط بلدة عين عيسى شمالي محافظة الرقة.

مصادر محلية مقربة من الجيش الوطني قالت إن هذه الاشتباكات تعد الأضخم والأوسع منذ توقف عملية "نبع السلام" التي شنها الجيش التركي نهاية عام 2019، ضد "قسد" و"وحدات حماية الشعب الكردية".

واستمرت الاشتباكات وفق المصادر لساعات جرى خلالها تسيير طائرات استطلاع تركية فوق عين عيسى ومدينة عين العرب بريف حلب (تسيطر عليها قسد).

من جهتها قامت "قسد" بتحريك قوة عسكرية مؤلفة من 20 سيارة عسكرية مزودة بسلاح رشاش خرجت من مدينة الحسكة إلى بلدة تل تمر، وهذه الأخيرة تقع على خط نفوذ الجيش التركي.

ويجري الحديث منذ نحو أسبوعين عن نية تركية شن عمل عسكري ضد مناطق "قسد"، وقد لوح الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان عدة مرات هو ومسؤولون أتراك بضرورة استخدام القوة لطرد "قسد" من الحدود السورية - التركية، وحملوا أميركا وروسيا مسؤولية ذلك.

وكانت روسيا سيرت دورية عسكرية أمس السبت، على الطريق الدولي "M4" الذي يعد الخط الفاصل بين الجيش التركي و"قسد".

وقبل ذلك، عُقد في الرقة، اجتماع ضم قياديين من "حزب العمال الكردستاني" (PKK) وآخرين من "قسد" لمناقشة المعركة التي تهدد تركيا بشنها شمال شرقي سوريا، وسط استنفار أمني في المدينة.

وقال مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا إن "الاجتماع عقد في الفرقة 17 شمالي الرقة وضم 5 كوادر من الـ PKK  و11 كادراً من قيادات وحدات حماية الشعب ومجلسي الرقة والطبقة العسكري في ظل استنفار عسكري مشدد في المنطقة".