icon
التغطية الحية

اشتباكات عنيفة بين العشائر العربية وقسد على أطراف بلدة ذيبان شرقي دير الزور

2023.09.06 | 06:49 دمشق

قوات قسد فشلت مرتين سابقا في محاولة اقتحام بلدة ذيبان بسبب مقاومة العشائر
قوات قسد فشلت مرتين سابقاً في محاولة اقتحام بلدة ذيبان بسبب مقاومة العشائر
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • اندلاع اشتباكات عنيفة في بلدة ذيبان شرقي دير الزور بين العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية "قسد".
  • قبل الاشتباكات، تم إطلاق قنابل ضوئية في سماء البلدة.
  • تقارير تشير إلى وقوع كمين لعناصر قسد من قبل مقاتلي العشائر بين مدينة البصيرة وبلدة ذيبان، مما أدى إلى أسر 25 عنصراً من قسد واستيلاء العشائر على 3 مدرعات عسكرية.
  • تقدم قوات قسد في بلدة ذيبان يتعثر بسبب الكمائن التي نصبها مقاتلو العشائر داخل البلدة، على الرغم من استقدام قوات قسد لأعداد كبيرة من العناصر.
  • قوات قسد فشلت مرتين في محاولة اقتحام بلدة ذيبان بسبب مقاومة العشائر

أفادت شبكة الخابور المحلية باندلاع اشتباكات عنيفة بين العشائر العربية وقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، فجر الأربعاء، في بلدة ذيبان شرقي دير الزور.

وسبق الاشتباكات إطلاق قنابل ضوئية في سماء البلدة، مع تحليق لطيران التحالف الدولي في سماء ريف دير الزور الشرقي.

مصادر إعلامية تحدثت عن وقوع مجموعة من عناصر قسد بكمين لمقاتلي العشائر في المنطقة الواصلة بين مدينة البصيرة وبلدة ذيبان، وسط معلومات أولية عن استيلاء العشائر على 3 مدرعات عسكرية وأسر 25 عنصراً من قسد.

وأشارت المصادر إلى أنّ تقدم قوات سوريا الديمقراطية في بلدة ذيبان يتعثر بسبب الكمائن التي نصبها مقاتلو العشائر داخل البلدة، رغم استقدام قسد لأعداد ضخمة من العناصر.

محاولات اقتحام ذيبان

وأمس الثلاثاء، فشلت قوات سوريا الديمقراطية "قسد" للمرة الثانية في اقتحام بلدة ذيبان بريف دير الزور، إثر تصدي العشائر العربية لأرتالها والاستيلاء على آلياتها العسكرية.

وانتشر خلال الساعات الماضية تسجيل مصور لشيخ قبيلة العكيدات إبراهيم خليل الهفل يدعو فيه أبناء العشائر إلى صد هجوم قسد على البلدة.

كما طالبت مساجد ذيبان عبر مكبرات الصوت الأهالي بمساندة العشائر لصد هجوم قسد من جهة الطيانة والحوايج شرقي دير الزور.

ونشرت شبكة "فرات بوست" تسجيلاً مصوراً، فجر الثلاثاء 5 أيلول، لمقاتلين من العشائر يعلنون تصديهم لقوات سوريا الديمقراطية وإحباط الهجوم على البلدة.

وأشارت شبكة "الخابور" المحلية إلى أن العشائر العربية تمكنت من إعطاب سيارة مصفحة لقوات قسد خلال محاولة الأرتال العسكرية التقدم باتجاه البلدة.