icon
التغطية الحية

استمرت 21 ساعة.. أول عملية زراعة عين كاملة في العالم |فيديو + صور

2023.11.13 | 20:06 دمشق

استمرت 21 ساعة.. أول عملية زراعة عين كاملة في العالم
استمرت 21 ساعة.. أول عملية زراعة عين كاملة في العالم
تلفزيون سوريا ـ موقع صحتك
+A
حجم الخط
-A

قال جراحون في ولاية نيويورك شمال شرقي الولايات المتحدة الأميركية، إنهم تمكنوا من إجراء أول عملية على الإطلاق لزراعة عين كاملة لشخص يدعى "جيمس آرون"، لافتين إلى أن ذلك يعتبر إنجازاً كبيراً رغم أن المريض لم يستعد بصره في العين المزروعة بعد.

وأوضح الجراحون أن العملية كانت جزءاً من زراعة للوجه وأظهرت العين علامات على سلامتها بما فيها الأوعية الدموية والشبكية.

وفي التفاصيل، أُجري في شهر أيار الماضي أول عملية لزرع جزء من الوجه مع كامل العين اليسرى في جامعة نيويورك في أميركا. 

كان المريض رجلًا عمره 46 سنة، وكان قد أصيب بحرق كهربائي شديد سنة 2021، أدى إلى تضرر الجانب الأيسر من وجهه، وعينه اليسرى، وكتفه وذراعه اليسرى. 

عولِج فترة ستة أسابيع في حالة غيبوبة طبية علاجية، وتم بَتر ذراعه اليسرى فوق الكوع، وأُجريت له عدة عمليات تجميلية في وجهه، وتم استئصال عينه اليسرى بسبب إصابته بآلام شديدة فيها بعد الإصابة.

استمرت 21 ساعة.. أول عملية زراعة عين كاملة في العالم

استمرت 21 ساعة وشارك بها 140 شخصاً

وافق المريض على إجراء عملية زرع الوجه والعين اليسرى، وتوفّر متبرع متوفى وافق أهله على عملية التبرع.

استغرقت العملية 21 ساعة شارك فيها فريق كبير من الأطباء والتمريض والمساعدين بلغ عددهم 140 مختصًا. شملت الأجزاء المزروعة من الوجه: الأنف، والأجفان اليسرى، والحاجب الأيسر، والشفتَين، وعظام الوَجنة والأنف والذقن، وجميع العضلات والأوعية الدموية والأعصاب في منطقة العين، كما تم زرع العين اليسرى بكاملها مع عصبها البصري، وزرعت خلايا جَذعية أملًا بأن تُسهم في استعادة عمل العصب البصري في العين المزروعة.

ما نتيجة العملية حتى الآن؟

استعاد المريض وعيه الكامل، وهو يتحدث ويأكل ويتحرك بنفسه بشكل طبيعي بعد مرور نحو ستة أشهر من العملية، إلا أنه لا يستطيع تحريك شفتيه وعضلات وجهه جيدًا حتى الآن، إنما يُتوقّع أن يتحسّن ذلك مع الوقت والتمرين. 

لم يَستعد المريض حتى الآن قدرته على الإبصار بعينه اليسرى الجديدة المزروعة، ولا يتوقَّع الأطباء أن يكون هذا ممكنًا في المستقبل القريب، ولكنهم يتابعون دراسة حالته وقدراته البصرية باستمرار.

استمرت 21 ساعة.. أول عملية زراعة عين كاملة في العالم

هل تمكن الأطباء من زرع الوجه والعين بنجاح من قبل؟

أُجريت أول عملية ناجحة لزرع الوجه عند الإنسان سنة 2005 في فرنسا، وأُجريت بعدها نحو 50 عملية لزرع الوجه جزئيًّا أو كليًّا في إسبانيا وتركيا وأميركا والصين وبلجيكا وإيطاليا وكندا وبولندا.

أما زرع عمليات العين فقد بدأت أولًا سنة 1905 بزرع قرنية العين (الجزء الأمامي الشّفاف من كُرة العين)، وتُعدّ عملية زرع القرنية من أنجح عمليات زرع الأعضاء عند الإنسان، لأن زرع القرنية لا يَحدث فيه الرفض عادة، ولا يحتاج المريض لتناول أدوية تخفيض المناعة لفترة طويلة. يتم إجراء نحو 100،000 عملية زرع قرنية العين في العالم كل عام. وهناك بنوك لحفظ القرنية البشرية في كثير من دول العالم.

المصدر: أول عملية لزرع وجه وعين عند الإنسان (صحتك)