icon
التغطية الحية

استمرار معاناة أحياء اللاذقية من تراكم القمامة

2022.06.05 | 12:10 دمشق

zwzww.jpg
قمامة في أحد أحياء اللاذقية (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تستمر معاناة بعض أحياء مدينة اللاذقية بسبب تراكم النفايات والروائح المنبعثة منها، من جراء تأخر ترحيلها إلى المكبّ المخصص خارج المدينة.

وذكرت صحيفة "الوحدة" المحلية اليوم الأحد، أن أهالي شارع ابن سينا الكائن في مشروع صليبة باللاذقية، يشتكون على الدوام من التأخير الكبير بترحيل القمامة، والذي يمتد لأيام طوال، ما يتسبب بتراكمها وانبعاث الروائح الكريهة منها وانتشار البعوض والذباب الذي يهدد الصحة العامة.

وتنقل الصحيفة عن الأهالي بأنهم تقدموا بالعديد من الشكاوى إلى مجلس المدينة من دون أن يتلقوا أي استجابة، وناشدوا الجهات المعنية لإيجاد حل لمعاناتهم وخاصة مع قدوم فصل الصيف الذي يزيد من تفاقم هذه المشكلة.

مكبّ نفايات جديد للاذقية

بعد وعود استمرت لأعوام طويلة، أعلنت محافظة اللاذقية في الـ27 من كانون الثاني الماضي، استكمالها إجراءات إغلاق مكب "البصّة" الذي كان مخصصاً لنفايات مدينة اللاذقية، وإطلاق العمل التجريبي في مطمر "قاسية" الجديد.

وكان المكب يشكل في السابق مشكلة دائمة لآلاف السكان المقيمين حوله، لأنه يقع على أطراف قرية البصّة الزراعية والقريبة من شاطئ البحر المتوسط، فضلاً عن قربه -المكبّ- من المناطق السكنية، وهذا ما أدّى إلى ظهور مشكلة تأخير ترحيل النفايات من المدينة.

وعلى الرغم من إغلاق مكب البصة بشكل رسمي وتحويل النفايات إلى مكبّ "قاسية" التجريبي، فإن مشكلة الترحيل لم تحلّ.

وفي وقت سابق، أكدت مصادر خاصة من اللاذقية لموقع تلفزيون سوريا، أن آلاف الأطنان من المخلفات الصلبة لا تزال جاثمة في المنطقة، موضحين أنها تحتاج إلى سنوات طويلة للتخلص منها وتنظيف المكان. كما وأن عشرات المكبات العشوائية لا تزال منتشرة داخل المدينة، وسط غياب شبه تام لدور المحافظة التي لم تتحرك لإزالتها.

المكبات العشوائية في أحياء اللاذقية

وأوضحت المصادر أن حارة "الدن" داخل المدينة تحتوي على مكبين عشوائيين تتجمع فيهما النفايات لأيام طويلة من دون وجود أي حاويات. المكب الأول عند تجمع المدارس والثاني في الشارع الواصل بين فرن عكاشة وحارة الدن.

وأضافت أن أهالي حي قنينص وسط المدينة يشتكون أيضاً من امتلاء القمامة وتحول أطراف الحي إلى مكب نفايات، واصفة مشهد أكوام القمامة بأنه "يضاهي أحيانا مكب البصة في كثافة القمامة والروائح الكريهة التي تنتشر وسط أحياء المدينة".

في حين نشرت "شبكة أخبار اللاذقية" المحلية في صفحتها في "فيس بوك" شكاوى العديد من المواطنين في حي مشروع الصليبة بمدينة اللاذقية تفيد بانتشار القمامة في الحي وصولاً إلى المشفى الوطني لأكثر من ثلاثة أشهر من دون أي تحرك من المحافظة، وأرفقت معظم الشكاوى بصور من داخل الحي.