icon
التغطية الحية

استمرار الاحتجاجات الإسرائيلية تزامنا مع تدشين نتنياهو خط القطار الخفيف

2023.08.17 | 19:25 دمشق

استمرار الاحتجاجات الإسرائيلية تزامنا مع تدشين نتنياهو خط القطار الخفيف
مئات من الإسرائيليين يتظاهرون تزامناً مع تدشين نتنياهو خط القطار الخفيف، تل أبيب، 17 آب/أغسطس 2023 (يديعوت أحرونوت)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

ملخص:

  • الاحتجاجات الإسرائيلية تدخل أسبوعها الـ 32 رفضاً للتعديلات القضائية.
  • مئات من الإسرائيليين تظاهروا اليوم تزامناً مع تدشين نتنياهو خط قطار خفيف.
  • يعترض المتظاهرون على قرار الحكومة بإيقاف عمل القطار الجديد في أيام السبت.

تتواصل الاحتجاجات في إسرائيل للأسبوع الـ 32 على التوالي ضد خطة "التعديلات القضائية" المثيرة للجدل، وسط غياب أي تسوية في ظل إصرار حكومة نتنياهو على المضي قدماً بالخطة.

اليوم الخميس، احتجّ مئات الإسرائيليين مجددا على "التعديلات القضائية" وذلك بالتزامن مع وصول رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتدشين خط قطار خفيف بمنطقة تل أبيب.

كما يعترض المحتجون على القطار الخفيف لأن الحكومة اليمينية المتطرفة قررت وقف عمل القطار يوم السبت من كل أسبوع رضوخاً للتيار الديني المتشدد والذي يعتمد عليهم نتنياهو في ائتلافه الحاكم.

وبحسب التلفزيون الرسمي الإسرائيلي، قناة "كان"، فإن المئات من الإسرائيليين تظاهروا في مدينة "بيتح تكفا" إحدى ضواحي تل أبيب الشرقية.

وتظهر مقاطع الفيديو المتظاهرين وهم يحملون الأعلام الإسرائيلية ويضرمون النار في إطار السيارات.

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة زوجته سارة وعدد من وزراء حكومته يستقلون القطار الخفيف، تل أبيب، 17 آب/أغسطس 2023 (يديعوت أحرونوت)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو برفقة زوجته سارة وعدد من وزراء حكومته يستقلون القطار الخفيف، تل أبيب، 17 آب/أغسطس 2023 (يديعوت أحرونوت)

 

نتنياهو يدشن القطار الخفيف

وفي حفل التدشين، استقل نتنياهو القطار الخفيف برفقة زوجته، سارة، ووزراء المواصلات ميري ريغيف، والمالية بتسلئيل سموتريتش، والطاقة والبنى التحتية يسرائيل كاتس.

وقال نتنياهو للصحفيين، أولئك الذين يدعموننا والذين يعارضوننا، الجميع سيستخدم هذا القطار الخفيف.

وأضاف، هذا حدث احتفالي لإسرائيل، اليوم نحقق رؤية النقل، لقد وعدنا ووفينا، وعدنا بالربط بين المدن وداخلها وبين البلدان، ونقوم بكل الأمور الثلاثة".

وقال التلفزيون الإسرائيلي إن القطار الخفيف استغرق تشييده نحو ثماني سنوات ويبلغ طوله 24 كيلومترا منها 12 كيلومترا تحت الأرض ويحتوي على 34 محطة منها 10 تحت الأرض و24 على مستوى الشارع ومن المتوقع أن ينقل 80 مليون مسافر سنويا.

ومن بين الذين قاطعوا حفل التدشين رئيس بلدية تل أبيب رون هولداي، بحسب صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية.

ويصف المحتجون التعديلات القضائية بأنها "انقلاب على الديمقراطية" ومحاولة لصبغ إسرائيل بلون واحد في ظل هيمنة اليمين المتطرف بقيادة بنيامين نتنياهو على الحكم.