استكمال وصول الحجاج إلى مكة لبدء المناسك يوم الأحد القادم

تاريخ النشر: 17.08.2018 | 15:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت السلطات السعودية وصول أكثر من مليون ونصف المليون مسلم من خارج المملكة لأداء مناسك الحج هذا العام، ليكتمل بذلك وصول الحجاج يوم أمس الخميس.

وقال المدير العام للجوازات اللواء سليمان بن عبد العزيز اليحيى بمؤتمر صحافي عقده في جدة يوم أمس إن مليوناً و 684 ألف حاج وصلوا السعودية عبر جميع منافذها البرية والبحرية والجوية، مؤكداً اكتمال وصول الحجاج القادمين من الخارج، في حين حجاج الداخل مازالوا يتوافدون على مكة، ويتوقع أن يستكمل وصولهم اليوم.

وأضاف اليحيى أن الحجاج نقلتهم 6969 رحلة جوية، في حين وصل براً وبحراً أكثر من 100 ألف حاج من مجمل العدد الكلي.

وأشار رئيس الهيئة العامة للطيران المدني عبد الحكيم التميمي، إلى تنامي أعداد الحجاج الواصلين جواً هذا العام بنسبة 2 في المئة، قياساً إلى العام الماضي، لافتاً إلى تقليص فترة إنهاء إجراءات سفر الحجاج الآتين عبر مطار جدة من ثلاث ساعات إلى 25 دقيقة.

وأكد اليحيى خلال مؤتمر صحافي عقده في جدة أمس، تطبيق عقوبات فورية على المخالفين للتعليمات، ممن يحجّون من دون أذونات، وتشمل السجن والغرامة المالية والتي تتضاعف بتكرار المخالفة، إضافة إلى مصادرة وسيلة النقل، وترحيل المقيمين إلى بلدانهم وحرمانهم من دخول المملكة مرة أخرى.

وتعهدت المملكة بموسم "حج ذكي" مع تطبيقات إلكترونية لمساعدة الحجاج في أداء المناسك في مدينة مكة المكرمة.

وأطلق الهلال الأحمر السعودي تطبيق "أسعفني" لمساعدة الحجاج الذين يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، وبإمكان السلطات تحديد مكان الحجاج باستخدام التطبيق.

وأطلقت وزارة الحج والعمرة تطبيق "مناسكنا" للترجمة للحجاج الذين لا يتكلمون العربية ولا الإنكليزية.

وسيؤدي أكثر من مليوني مسلم بدءاً من الأحد المقبل مناسك الحج في مكة المكرمة، قادمين من مختلف بقاع الأرض لإتمام واجبهم الديني.

وأفادت "لجنة الحج العليا" التابعة لـ الائتلاف الوطني السوري، أن 19 ألف سوري ستوجّهون إلى المملكة العربية السعودية لـ أداء فريضة الحج لـ عام (1439 هـ/ 2018 م).

ومنذ خمسة أعوام تدير اللجنة التابعة لـ الائتلاف السوري، ثمانية مكاتب في كل من مصر والأردن ولبنان وتركيا ودول الخليج، إضافة إلى مكتب واحد في مقره ريف إدلب.

مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا