icon
التغطية الحية

استكمالاً للتطبيع مع الأسد.. المقداد في زيارة رسمية لبغداد

2023.06.01 | 15:48 دمشق

استمراراً للتطبيع مع الأسد.. المقداد بزيارة رسمية إلى بغداد
وزير خارجية النظام السوري فيصل المقداد (سبوتنيك)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يعتزم وزير خارجية النظام السوري، فيصل المقداد، يوم السبت المقبل، زيارة العاصمة العراقية بغداد للقاء المسؤولين العراقيين.

وقالت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام، يوم الخميس، نقلاً عن مصادر لم تسمها، إن المقداد، سيصل إلى العاصمة العراقية بغداد يوم السبت المقبل، تلبية لدعوة نظيره العراقي فؤاد حسين.

وأضافت أنه من المقرر أن يلتقي المقداد خلال الزيارة بالرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.

إعادة النظام السوري إلى الجامعة العربية

وتأتي زيارة المقداد إلى العراق بعد أيام من مشاركة رئيس النظام السوري بشار الأسد في قمة جدة، وذلك بعد تطبيع السعودية وعدد من الدول العربية علاقاتها مع النظام السوري، في انعطافة حادة بدأت بعد الزلزال المدمر الذي ضرب شمالي سوريا وجنوبي تركيا في السادس من شباط الماضي.

وفي بداية أيار الماضي أصدر وزراء خارجية جامعة الدول العربية، (القرار رقم 8914) الذي أعلنوا فيه عن "استئناف مشاركة وفود النظام السوري في اجتماعات مجلس الجامعة وجميع المنظمات والأجهزة التابعة لها، اعتبارا من (7 من أيار 2023)".

وأشار قرار وزراء الخارجية العرب إلى أنّ الموافقة بعودة النظام السوري إلى مقعده في الجامعة العربية، بناءً على موافقة مسبقة منه بـ"الالتزام بمخرجات اجتماع عمَّان الذي جرى في الأول من أيار الماضي".