icon
التغطية الحية

استقالة رئيس الهلال الأحمر التركي بعد فضيحة بيع خيام الزلزال

2023.05.12 | 22:38 دمشق

صورة تعبيرية (الأناضول)
صورة تعبيرية (الأناضول)
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قدم رئيس منظمة الهلال الأحمر التركي كريم كنيك، يوم الجمعة، استقالته من منصبه بعد ثلاثة أشهر من انتشار فضيحة بيع خيام لإحدى الجمعيات الخيرية في الأيام الأولى بعد الزلزال المدمر في تركيا.

وقال الهلال الأحمر التركي في بيان، يوم الجمعة، إنه سيعقد اجتماعاً طارئاً بعد استقالة رئيسه.

ووفقاً لوكالة "رويترز" فقد تم الكشف عن قيام الهلال الأحمر ببيع الخيام لجمعية "أحباب" الخيرية في الأيام الأولى بعد الزلزال، بدلاً من إرسالها مباشرة إلى منطقة الكارثة، حيث اشتكى سكان المنطقة من بطء استجابة السلطات في الأيام الأولى بعد الكارثة، مما أثار انتقادات للحكومة.

وسبق أن قال كنيك في بادئ الأمر إنه كان على علم ببيع الخيام ووصف هذه الخطوة بالقانونية، مضيفاً أن جهة تابعة للهلال الأحمر التركي هي التي باعت الخيام، إلا أنه عاد ونفى لاحقاً علمه بعملية البيع وقال إنه كان سيمنعها لو كان يعلم بها مسبقاً.

ومن جهته أعرب الرئيس رجب طيب أردوغان، يوم الخميس، عن حزنه لبيع الخيام من جانب الهلال الأحمر، إذ قال خلال لقاء مع مجموعة من الشباب: "لا يمكن للهلال الأحمر بيع الخيام. ينبغي تصحيح هذا الخطأ فوراً".

زلزال سوريا وتركيا

وشهد جنوبي تركيا وشمال غربي سوريا، في الـ 6 من شباط الماضي، زلزالين بقوة (7.6 و7.8) على مقياس ريختر، هما الأعنف تقريباً في تاريخ المنطقة، ما تسبّب بحدوث كارثة إنسانية بسبب الدمار الهائل الذي خلّف آلاف الضحايا ومئات آلاف المشرّدين.

ووصل عدد ضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب سوريا وتركيا إلى أكثر من 46 ألف حالة وفاة، مع بقاء كثيرين في عداد المفقودين، ودمار كبير طال الأبنية السكنية.

ويشير تقرير للبنك الدولي إلى أن 1.25 مليون شخص أصبحوا بلا مأوى بسبب الأضرار التي لحقت بمنازلهم أو انهيارها بشكل كامل، وما تزال المنطقة تشهد هزات ارتدادية أقل قوّة تجاوزت 7500 هزة.