icon
التغطية الحية

استفزوا الأهالي بعبارات طائفية.. رجم قافلة "حجاج" عراقيين في دير الزور |فيديو

2024.01.29 | 18:22 دمشق

آخر تحديث: 30.01.2024 | 10:48 دمشق

معبر البوكمال المقابل للقائم في العراق - AFP
استفزوا الأهالي بعبارات طائفية.. رجم قافلة "حجاج" عراقيين في دير الزور
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أقدمت مجموعة من الأهالي قرب مدينة البوكمال شرقي دير الزور على رجم حافلات تقل "حجاجا" عراقيين بالحجارة، قرب الحدود السورية العراقية، بعدما ردد ما يطلق عليهم الـ"الزوار" عبارات طائفية أغضبت سكان المنطقة.

وأفادت شبكة "دير الزور بوست" المحلية، باندلاع شجار، ظهر الأحد، تطور إلى ضرب متبادل ورجم بالحجارة بين "حجاج" عراقيين وشبان من قرية الهري الحدودية قرب مدينة البوكمال، بعد "ترديد الزوار شعارات طائفية وشتم الصحابة".

وأشارت إلى أن عددا من "الزوار" أصيبوا بجروح متفاوتة، نقلوا على إثرها إلى داخل الأراضي العراقية لتلقي العلاج.

حملات دهم واعتقال عقب الحادثة

وقالت "دير الزور بوست"، أنه على خلفية الشجار أقدمت ميليشيا "حزب الله" العراقي على تطويق مكان الشجار بشكل كامل، لتشن بعدها حملة دهم واعتقال شملت عدداً من منازل القرية، بتهمة المشاركة بالشجار.

وتعد هذه الحادثة الثانية من نوعها في المنطقة، خلال شهر، نتيجة استياء الأهالي من عملية التغير الديموغرافي التي تقودها إيران في سوريا، ورفضهم المساس بالمعتقدات والرموز الدينية، بحسب ناشطي محافظة دير الزور.

أكثر من 26 ألفاً و400 "حاج" عراقي دخلوا إلى سوريا خلال أسبوع

كشف القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق، ياسين شريف الحجيمي، أن 26 ألفاً و400 "حاج" عراقي دخلوا إلى سوريا، الأسبوع الماضي، لإحياء ذكرى وفاة السيدة زينب، بالإضافة إلى إعفاء أكثر من 92 شاحنة كبيرة محملة بالمواد الغذائية من الرسوم الجمركية لأغراض إقامة المراسم الدينية، وإعفاء سائقيها من رسم الفيزا.

 وقال الحجيمي لصحيفة الوطن المقربة من النظام السوري إن 18 ألفاً و500 عراقي دخلوا عبر منفذ "القائم – البوكمال"، في حين وصل أكثر من سبعة آلاف وتسعمئة زائر عن طريق الجو، خلال أسبوع واحد، أدوا الزيارات الدينية وأحيوا هذه المناسبة وبدؤوا أمس بالعودة إلى العراق.

وأوضح أن حكومة النظام السوري أصدرت قراراً بإعفاء 92 سيارة نقل كبيرة محملة بالمواد الغذائية لأغراض إقامة المراسم الدينية وإعداد الطعام من الرسوم الجمركية، كما أعفي سائقو هذه السيارات ومساعدوهم من رسم الفيزا.

وشهدت بعض الأحياء في العاصمة دمشق، إقامة مواكب لطم ونواح، ورفع لافتات طائفية، ضمن طقوس دخيلة على المجتمع السوري.