icon
التغطية الحية

استغلال واعتداء بالضرب.. سوريات يكدحن في حقول لبنان لإطعام أبنائهن

2023.04.24 | 10:55 دمشق

لاجئات سوريات يعملن في حقول لبنان "ميدل إيست إيه"
لاجئات سوريات يعملن في حقول لبنان - "ميدل إيست إيه"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تنحني خولة حسن لتحفر جوراً حول الأشجار التي ستثمر قريباً ثمار التفاح والمانجو والخوخ. تبلغ من العمر 38 عاماً وأنجبت ثمانية أطفال، فرت من حلب التي مزقتها الحرب في سوريا، وأعادت بناء حياة أسرتها في لبنان.

في هذا البستان القريب من بلدة عنجر في وادي البقاع، ترقص الأشجار التي ما تزال في سباتها في النسيم العليل المطل على الجبال الثلجية في جبل لبنان. تعمل خولة هنا كل يوم تقريباً لإعالة أسرتها، وفق تقرير نشره موقع "ميدل إيست إيه" البريطاني.

"لا أحب العمل في الحقول. كنت أتمنى أن أعود إلى الخياطة، سأكون في المنزل بجوار أطفالي وأعمل في الوقت نفسه، "تنهدت، متذكّرة الوظيفة التي كانت تعمل بها في سوريا

وبحسب دراسة أجرتها منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) عام 2021، يعمل 85.7 في المئة من العمال الزراعيين في لبنان بشكل غير رسمي ومعظمهم من النساء.

وأكدت زينب ديراني، المسؤولة الميدانية في منظمة Fe-Male، وهي منظمة غير حكومية نسوية لها مكتب في سهل البقاع في لبنان، أن "النساء السوريات يمثلن الغالبية العظمى من العاملين في الحقول. ويكسبن نصف ما يكسبه الرجال مقابل العمل نفسه".

وأشارت إلى أنهن يمثلن قوة عاملة رخيصة وقابلة للاستهلاك، نظراً لأن اللاجئين السوريين ممنوعون من ممارسة معظم المهن في لبنان، فإن العمل في الحقول المجاورة لمخيمات اللاجئين غالباً ما يكون هو العمل الوحيد الذي يمكن أن تجده هؤلاء النساء.

لاجئة سورية تعمل في حقول لبنان - "ميدل إيست إيه"
لاجئة سورية تعمل في حقول لبنان - "ميدل إيست إيه"

ظروف العمل الشاق

في موسم الذروة، لا يتجاوز راتب خولة اليومي 100.000 ليرة لبنانية في اليوم (نحو دولار واحد، وفقاً للسعر الحالي في السوق السوداء).

وبهذا المبلغ الضئيل، يتعين عليها إطعام أسرتها ودفع ما قيمته 65 دولاراً إيجاراً وكهرباء شهرياً لخيمتهم في مخيم للاجئين متوسط ​​الحجم بالقرب من بر إلياس. وقالت خولة "زوجي سائق شاحنة لكن المرتبين لا يكفيان لستة أشخاص".

ومن تشرين الثاني حتى أيار، لم يكن لديها أي راتب، لأنه عندما يكون الشتاء، معظم المزارع لا تحتاج إلى عمال.

مهمتها الوحيدة في الوقت الحالي هي العناية بالبساتين التي يديرها علي إبراهيم، بواب سوري يعيش على الأرض مع عائلته.

وأوضح الرجل القادم من حلب "في الشتاء لا يدفع لنا المالك، لكنه يسمح لنا بجمع الحطب بالمجان".

وقالت خولة "أستيقظ بين السادسة والسابعة صباحاً، وأجهز أطفالي للمدرسة، ثم أنظف الخيمة قبل الذهاب إلى العمل".

"نعمل كل يوم ما بين 5 إلى 10 ساعات في اليوم. اشتكت الأم السورية أثناء حفرها حول الأشجار "ليس لدينا أيام عطل أسبوعية ولا إجازات".

فقر متعدد الأبعاد

تحمل خولة أصغر طفل لها طوال اليوم أثناء عملها، الأمر الذي أدى إلى ألم مزمن على حد قولها.

وقالت خولة "أعاني من ألم مستمر في ساقي وقدمي. أتناول مسكنات لكن لا يمكنني تحمل تكاليفها دائماً".

ومنذ عام 2019، عانى لبنان واحدة من أسوأ الأزمات الاقتصادية في العالم. وبسبب انهيار القطاع المصرفي وفساد النخب السياسية في البلاد، وصل التضخم إلى أعلى مستوياته على الإطلاق.

ونظراً لتعذر الوصول إلى زيت الطهي والغاز، يعيش 82 في المئة من اللبنانيين و97 في المئة من السوريين في لبنان في فقر متعدد الأبعاد.

وتعتمد خولة وعائلتها على مساعدة محدودة من المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، المسؤولة عن اللاجئين السوريين في لبنان.

وقالت "نحصل على مساعدة مالية شهرية قدرها 5 ملايين ليرة (50 دولاراً) لا يمكننا استخدامها إلا في المتاجر الكبرى التي تخدعنا وتحتفظ بنسبة من أموالنا".

وتشعر خولة بأن مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قد تخلت عنها. وقالت "إنهم لا يساعدون أحد أبنائي الذي يعاني من إعاقة. بالإضافة إلى ذلك، كنا ننتظر ما يقرب من عامين حتى يضيفوا ابني الأصغر إلى ملف عائلتنا".

ولا تقدم الدولة اللبنانية أي دعم للاجئين السوريين في البلاد. وفي عام 2022، تماشياً مع سياسة "العودة الطوعية" لإعادتهم إلى سوريا، شن الجيش مداهمات في مخيمات البقاع لمصادرة أجهزة التلفزيون والصحون الفضائية - وهي إحدى الطرق العديدة لتكثيف الضغط.

وأوضحت خولة قائلة: "جاؤوا أثناء نومنا. محمد زوجي مسجل كلاجئ، لذا لم يفعلوا بنا أي شيء، تم إحضار رجال آخرين من دون أوراق رسمية إلى مركز الشرطة وتعرضوا للضرب قبل إطلاق سراحهم".

مخاطر العنف

إذا كان اللاجئون السوريون يواجهون العنصرية والتمييز في لبنان، فغالباً ما يأتي العنف من يد الشاويش - الرجل المسؤول عن تنفيذ أوامر صاحب الأرض في الحقول.

"الشخص الذي أعمل معه عنصري ولا يتصرف بشكل صحيح. قالت خولة: "نحن 40 عاملاً ونحتاج إلى العمل مثل الآلات".

لكنه "يعاملنا مثل العبيد".

إنهم يصرخون علينا لكي نسرع ​​ويهينونا. وإذا كنا بطيئين جداً في التقاط الخضار، فإنهم يضربوننا. غالباً ما يستخدم الشاويش العنف كشكل من أشكال الضغط للوفاء بحصص الإنتاجية. وأضافت "يصرخون علينا لكي نسرع ​​ويهينوننا. وإذا تباطأنا في قطف الخضار يضربوننا".

توافق زينب ديراني، المسؤولة الميدانية في منظمة Fe-Male على كلام خولة قائلة: "في الميدان، رأيت الكثير من العنف من الشاويش، الذين يمكن أن يذهبوا إلى حد التحرش الجنسي بالنساء".

يلتزم الكثيرون الصمت خوفاً من التعرض للعقاب أو الطرد. وأوضحت الديراني أن "الشرطة ليست خياراً لأنه لن يكون هناك أي متابعة".

عندما لا يكون من الممكن الرد على شاويش عنيف، فلا خيار أمام النساء سوى التمسك ودعم بعضهن البعض. قالت خولة: "نحن نلتزم ببعضنا البعض. إذا مرضت، تتولى امرأة أخرى واجباتي اليومية".

إضرابات غير رسمية

بما أنه لا توجد عقود رسمية في معظم العمل الزراعي في لبنان، فإن الثقة فقط هي التي تملي العلاقة بين العمال والمشرفين. على سبيل المثال، غالباً ما تكون الإضرابات غير الرسمية هي الطريقة الوحيدة التي يمكن للمرأة من خلالها المطالبة بزيادة الأجور.

وقال إبراهيم، عامل النظافة السوري في عنجر، إن "العاملات توقفن عن العمل مرات عديدة في السابق من أجل الضغط على الشاويش لزيادة رواتبهن".

وقال خولة "نأمل أن نتقاضى ستة دولارات في اليوم بالموسم المقبل".

أمام العاملين الميدانيين السوريين القليل من الخيارات الأخرى لممارسة حقوقهم. نظراً لأن لبنان لا يعترف بهن رسميًا كلاجئين، فقد تم تجريدهم من أي اعتراف سياسي أو خدمات اجتماعية.

لاجئة سورية تعمل في حقول لبنان - "ميدل إيست إيه"
لاجئة سورية في لبنان - "ميدل إيست إيه"

أحلام بمستقبل أفضل

تجد خولة الدعم من عائلتها، ولا سيما ابنتها إخلاص، التي تشاركها مهامها. عندما يعودون من الحقول، تنتظرهم وظيفة أخرى غير رسمية. تنهدت خولة قائلة: "نطبخ لمدة ثلاث ساعات وننظف خيمتنا لمدة ساعتين إضافيتين".

كما يتعين عليها رعاية ابنها حسين البالغ من العمر 7 سنوات، والذي تتطلب إعاقته الجسدية مزيداً من الاهتمام.

إنها العاشرة مساءً والوادي يبرد. كل من الأم وابنتها مرهقتان مما يشبه يومين من العمل. تخفي البطانيات السميكة الأطفال الآخرين ، وينامون بعمق حول الموقد في وسط الخيمة.

وقالت خولة "أنا أعمل من أجلهم. حلمي أن أمنح أطفالي حياة كريمة مع سكن لائق وتعليم أفضل".

في حياة أخرى، ستصبح ابنتها إسراء البالغة من العمر 12 عاماً محامية، ويذهب ابنها زكريا، 16 عاماً، إلى ألمانيا للعمل كمصور بعيداً عن الحقول التي يحلمون بمغادرتها، لكنهم سيعودون إليها حتماً في صباح اليوم التالي.