icon
التغطية الحية

ازدياد حالات الإجهاض في سوريا.. ما علاقة لقاح كورونا؟

2023.07.08 | 17:42 دمشق

ازدياد حالات الإجهاض في سوريا.. ما علاقة لقاح كورونا؟
ازدياد حالات الإجهاض في سوريا.. ما علاقة لقاح كورونا؟
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

زعم طبيب سوري أن حالات الإجهاض ارتفعت في مناطق سيطرة النظام بعد جائحة كورونا، عازياً السبب للقاحات المضادة للفيروس.

وقال رضوان فيومي طبيب التوليد والأمراض النسائية، إنه لاحظ ارتفاعاً بنسبة الإجهاضات في عيادته بدمشق، معتبراً ذلك من آثار اللقاحات، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام، يوم السبت.

ونفى العميد السابق لكلية الطب البشري بجامعة دمشق نبوغ العوا، وجود أي دراسة علمية تثبت المزاعم التي تربط بين الإجهاض ولقاحات كورونا.

وبيّن العوا، أن "هناك بعض أطباء النسائية في أميركا وجهوا الاتهام للقاح كورونا على أنه السبب في حدوث الإجهاض ولكن لا يوجد شيء مثبت علمياً".

واعتبر العوا، أن "الأقاويل كثيرة" فيما يتعلق بآثار اللقاح السلبية، ولا تعدو كونها "مجرد كلام وتكهنات فأي شيء سيئ يحدث يكون السبب هو اللقاح".

ارتفاع نسبة الإجهاض 1000 في المئة خلال عقد في سوريا

وفي آب الماضي، كشف المتخصص بالجراحة النسائية في جامعة دمشق الدكتور هيثم عباسي أن عمليات الإجهاض في سوريا تضاعفت خلال العشر سنوات الماضية، وازدادت بنسبة ألف في المئة. لافتا إلى "وجود تبعيات خطيرة على صحة المرأة من جراء هذه العمليات". 

وأشار عباسي في حديثه لإذاعة (ميلودي إف إم) المقربة من النظام إلى "عدم وجود إحصائيات دقيقة حول موضوع عمليات الإجهاض، لكن هناك ازدياد واضح وصريح". معتبراً أن "السبب هو الجهل، كونه يوجد العديد من الطرق التي تمنع الحمل قبل الوصول إلى هذه المرحلة".

ولفت إلى "ورود استفسارات هائلة لنساء يرغبن بالإجهاض"، مضيفاً أنه "يجيب بالرفض القاطع لأن الموضوع غير قانوني ومرفوض، إلا في حالات يجيزها القانون حفاظاً على صحة الأم".

وقال "إذا كانت ترد 10 استفسارات في الشهر قبل عشر سنوات، فحالياً قد تصل 100 حالة شهرياً، ما يعني أن النسبة تضاعفت بمقدار 1000 في المئة، وبالتالي فإن عمليات الإجهاض التي تجري في الخفاء ازدادت بالنسبة نفسها".

وأضاف أن "أحد الأساليب الشائعة حالياً هو قيام بعض القابلات بوصف نوع معين من العقاقير، وهذا النوع يسبب نزيفاً، لتذهب المرأة بعدها إلى المشفى وتجري عملية الإجهاض كحالة إسعافية، لكن في بعض الحالات لا ينتهي الحمل ويسبب مضاعفات خطيرة".