ازدياد الصادرات التركية إلى شمال وشرق حلب بنسبة 22%

تاريخ النشر: 13.11.2018 | 12:11 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

زادت صادرات تركيا إلى سوريا عبر المعابر الحدودية التي تربطها بريفي حلب الشمالي والشرقي هذا العام بنسبة 22% مقارنة بالعام الماضي.

وذكرت وكالة الأناضول نقلاً عن مديرية التجارة والجمارك بمنطقة جنوب الأناضول، أن حجم صادرات تركيا إلى مناطق ريفي حلب الشمالي والشمالي الشرقي خلال الأشهر العشر الأولى من العام الجاري، بلغت 560 مليون دولار.

وبحسب إحصاءات مديرية التجارة والجمارك بمنطقة جنوب الأناضول، فإن 40% من هذه الصادرات دخلت سوريا من معبر قرقميش المقابل لمعبر جرابلس شمال شرقي حلب، وبذلك بلغ عدد الشاحنات المحملة بالبضائع التجارية الداخلة إلى معبر جرابلس 75 ألف شاحنة.

وتربط 5 معابر حدودية بين المناطق الخاضعة لسيطرة الفصائل العسكرية في الشمال السوري وتركيا، هي معابر جرابلس وباب السلامة والراعي بريفي حلب الشمالي والشرقي، ومعبر باب الهوى شمال إدلب، فضلاً عن افتتاح معبر خامس في منطقة عفرين شمال غرب حلب الأسبوع الماضي.

وتقتصر الحركة في المعابر الخمسة على التجارة والحالات الإنسانية، وذلك بعد أن أوقفت تركيا في النصف الأول من العام 2015 دخول حملة الجوازات السوريين إليها عبر هذه المعابر البرية.

وتفتح تركيا المعابر البرية أمام اللاجئين السوريين للدخول إلى سوريا في عيدي الفطر والأضحى لزيارة عوائلهم في سوريا والعودة إلى تركيا.