icon
التغطية الحية

ارتفاع صادرات تركيا إلى السعودية بنسبة 25 في المئة بالربع الأول من العام الجاري

2022.04.06 | 22:04 دمشق

ihracat-aa-1507820_2.jpg
الصادرات التركية (AA)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت الصادرات التركية إلى السعودية بنسبة 25 في المئة في الربع الأول من عام 2022، حسبما أشارت بيانات من مجلس المصدرين الأتراك.

وبلغت الصادرات التركية ما يقرب من 70 مليون دولار في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، صعودا من 55 مليون دولار العام الماضي.

وسجل الجزء الأكبر من الصادرات في مارس/آذار، حيث ارتفعت إلى 58 مليون دولار من 18.5 مليون دولار، بزيادة 215 في المئة على أساس سنوي.

وبحسب موقع "middle east eye" فإنه وعلى الرغم من ضآلة المبلغ مقارنة بما كان عليه في السابق، إلا أنه قد يكون علامة على أن الرياض تخفف الضغط عن أنقرة بعد شهور طويلة من المحادثات.

وحققت الصادرات التركية إلى السعودية قبل عام 2020 أرقاماً قياسية وعلى سبيل المثال سجلت الصادرات التركية في شهر كانون الثاني 2020 وحده ما قيمته 221 مليون دولار من البضائع إلى المملكة العربية السعودية.

وكانت السعودية قد فرضت حظراً على دخول البضائع التركية عندما توترت العلاقات على خلفية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في سفارة بلاده بتركيا، نتيجة لذلك انخفضت نسبة الصادرات التركية إلى السعودية بنسبة 92 في المئة بحسب الموقع.
وفي الـ 31 من آذار الماضي، طلب المدعي العام التركي وقف المحاكمات الغيابية للمشتبه بهم بالضلوع في عملية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتسليم المحاكمة إلى القضاء السعودي.

وذكرت وكالة رويترز أن المحكمة ردّت على طلب الادّعاء العام، بأنها ستطلب من وزارة العدل التركية إبداء رأيها خلال جلسة الاستماع القادمة المقررة في الـ7 من نيسان الجاري.
وفي الأشهر الأخيرة، عملت تركيا على تحسين العلاقات مع العديد من القوى الإقليمية التي كانت تربطها بها علاقات متوترة سابقاً، بما في ذلك المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة ومصر وإسرائيل.