icon
التغطية الحية

ارتفاع حصيلة القتلى السوريين في السودان إلى 15 شخصاً

2023.04.27 | 08:35 دمشق

ارتفاع حصيلة القتلى السوريين في السودان
ارتفاع حصيلة القتلى السوريين في السودان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال القائم بالأعمال في سفارة النظام السوري بالسودان، بشر الشعار، إن 15 سوريا قتلوا جراء الاشتباكات الجارية في السودان بين الجيش وقوات "الدعم السريع".

وذكر، في تصريح لإذاعة "شام إف إم" الموالية أمس الأربعاء، أنه "لا توجد إحصائيات دقيقة للضحايا السوريين جراء اشتباكات السودان لكن آخرها يشير إلى مقتل 15 شخصا دون وجود إصابات"، من دون ذكر تفاصيل إضافية.

وأضاف أن "أياً من طرفي النزاع (الجيش السوداني والدعم السريع) لم يعترض سبيل قوافل الإجلاء حيث غادرت آلاف مؤلفة وليس هناك جدول محدد للإجلاء".

ووفق الشعار، فإن الجالية السورية في السودان "تبلغ نحو 30 ألف شخص".

السوريون يناشدون المنظمات الأممية وينفون رواية النظام

وكانت صحيفة "العربي الجديد" قد نقلت عن الشاب السوري "محمد" المقيم في منطقة قريبة من العاصمة السودانية الخرطوم، قوله إن أوضاع السوريين المقيمين هناك "صعبة جداً خاصة في الخرطوم، مع انقطاع الكهرباء والمياه وصعوبة التنقل".

وأضاف أن "هناك صعوبة بالغة في التنّقل والوصول إلى ولايات آمنة"، لافتاً إلى أن بعضهم ممن يملكون أوراقاً ثبوتية وجوازات سفر سورية سارية المفعول بإمكانهم دخول مصر بحال وصولهم للمعابر الحدودية بين البلدين، بينما أجبر بعضهم على سلوك طرق التهريب.

وأردف: "حالياً هناك مناشدات للجهات الأممية لإجلاء السوريين إلى مناطق آمنة"، مشيراً إلى وجود مجموعات (واتساب) للسوريين يجري الحديث فيها عن إمكانية إجلاء إلى السعودية، نافياً وجود أي توجيه من حكومة النظام السوري أو آليات وخطط زعمت خارجية النظام العمل عليها.

وأوضح الشاب محمد أن القائمين على الأمر يطلبون صورة عالية الدقة عن جواز السفر، رافضين الإفصاح عن أي خطوات تليها. كما أكّد عدم وجود أي جهة رسمية تتابع وضع الجالية السورية في السودان حالياً.

ومنذ 15 من نيسان الجاري، يشهد السودان اشتباكات بين الجيش و"الدعم السريع" في الخرطوم ومدن أخرى، وتبادل الطرفان اتهامات ببدء كل منهما هجوماً على مقار تابعة للآخر بالإضافة إلى ادعاءات بالسيطرة على مواقع تخص كلا منهما.