icon
التغطية الحية

ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة في سوريا.. تحذيرات من الحرائق والتعرض لأشعة الشمس

2024.06.01 | 15:38 دمشق

ارتفاع تدريجي لدرجات الحرارة في سوريا.. تحذيرات من الحرائق والتعرض لأشعة الشمس
حذر الدفاع المدني السوري من التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكدت المديرية العامة للأرصاد الجوية في سوريا، أن البلاد مقبلة على ارتفاع في درجات الحرارة، لتصبح حول معدلاتها أو أعلى بقليل، وذلك بعد فترة من التقلبات في حالة الطقس عموماً.

وبحسب النشرة الصادرة صباح اليوم السبت، فإن الطقس يكون حاراً نسبياً، بين الصحو والغائم جزئياً بشكل عام، وسديمياً مغبراً وحاراً في البادية والمنطقة الشرقية والجزيرة.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية، بين الخفيفة والمعتدلة، مع هبات نشطة تتجاوز سرعتها الـ 65 كيلو متراً في الساعة، تثير الغبار والأتربة أحياناً، وقد تؤدي إلى تدني مستوى الرؤية في المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية.

وتستمر درجات الحرارة بالارتفاع يوم غد الأحد، لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية، ويكون الجو حاراً وصحواً في أغلب المناطق، وسديمياً شديد الحرارة في المنطقة الشرقية والجزيرة والبادية.

تحذيرات من الحرائق والتعرُّض لأشعة الشمس

دعت مديرية الأرصاد الجوية إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس المباشرة خلال أوقات الذروة ولفترات طويلة، كما حذرت من حدوث حرائق في المناطق الزراعية والحراجية.

من جانبه نشر الدفاع المدني السوري "الخوذ البيضاء" مجموعة من النصائح للوقاية من الإصابة بضربة الشمس، والعلامات التي تدل على حدوثها، موضحاً أنها عبارة عن ارتفاع كبير ومفاجئ في درجة حرارة الجسم، تحدث نتيجة التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة.

وأوضح الدفاع المدني أن أعراض ضربة الشمس هي ضيق حدقة العين مع إعياء شديد وتشنجات عصبية، وإجهاد في التنفس يرافقه ارتفاع في الضغط، إضافة إلى قوة وتسارع نبضات القلب وصداع في الرأس.

وأشار الدفاع المدني إلى أن تقديم الإسعاف الأولي للمصاب يكون بنزع ملابسه ووضع كمادات من الماء البارد عليه، وإرقاده على ظهره ورفع رأسه وكتفيه قليلاً، وإعطائه أكبر قدر من السوائل، وطلب المساعدة الطبية ونقله إلى المستشفى في حال الضرورة.