icon
التغطية الحية

ارتفاع أجرة تنظيف مدفأة المازوت في سوريا 300 بالمئة خلال عام

2024.04.08 | 18:02 دمشق

إقبال ضعيف على الوِرَش.. 100 ألف ليرة أجرة تنظيف مدفأة المازوت في سوريا
صورة تعبيرية - إنترنت
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

بات الذهاب إلى الوِرَش الخاصة بتنظيف المدافئ في سوريا "رفاهية زائدة" بالنسبة لكثير من الأهالي، بسبب تضاعف أجورها إلى حد يناهز ربع راتب الموظف الحكومي.

وارتفعت أجرة تنظيف مدفأة المازوت من 25 ألف ليرة سورية في العام الماضي، إلى 75 ألف ألف ليرة "دون بواري" و100 ألف ليرة كاملة.

وأصبحت ربات الأسر مضطرات لتنظيف المدافئ داخل البيوت من باب التوفير وترتيب أولويات الإنفاق، وذلك وفقاً لما نقل موقع "أثر برس" المقرب من النظام السوري.

كذلك انعكس الغلاء على أصحاب الوِرَش أنفسهم، حيث بات الإقبال عليهم خجولاً جداً، سيما أنهم كانوا في السابق يستقبلون نحو 10 مدافئ يومياً، بينما تراجع العدد بشكل كبير الآن.

ويعود السبب في ارتفاع أجور تنظيف المدافئ إلى غلاء المواد اللازمة للتنظيف والمحروقات اللازمة لتوليد الكهرباء واليد العاملة، إضافة إلى ارتفاع أسعار جميع السلع الأساسية الغذائية وغيرها.

كما تحتاج الأسرة شهرياً للعيش في سوريا؟

ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لأسرة سورية مكوّنة من 5 أفراد، خلال آذار/ مارس الماضي، إلى نحو 12.5 مليون ليرة سورية.

وبحسب تقرير "مؤشر قاسيون لتكاليف المعيشة"، الصادر في 31 آذار/ مارس الماضي، فإن الحد الأدنى للمعيشة وصل إلى 7 ملايين و812 ألف ليرة سورية.

وذكر التقرير أن وسطي تكاليف معيشة الأسرة السورية شهد، في نهاية آذار/ مارس الماضي، ارتفاعاً بنحو 444 ألفاً و910 ليرات عن وسطي التكاليف المسجلة في مطلع العام 2024 التي سجّلت نحو 12 مليوناً.

كما ارتفعت نسبة التكاليف لما يقارب 3.7 بالمئة خلال 3 أشهر فقط (كانون الثاني وشباط وآذار)، في حين كان الارتفاع خلال الفترة السابقة (شهر تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول 2022) نحو 26.5 بالمئة.

الجدير بالذكر أن متوسط رواتب الموظفين لدى النظام السوري يقدر بنحو 400 ألف ليرة سورية، الأمر الذي يدفع أرباب الأسر إلى العمل بعد انتهاء أوقات الدوام لتأمين مستلزمات أسرهم.