icon
التغطية الحية

اختطاف مسؤول في "القوات اللبنانية" يثير غضب الشارع

2024.04.08 | 09:50 دمشق

اختطاف مسؤول في "القوات اللبنانية" يثير غضب الشارع
سمير جعجع يتابع قضية اختطاف المسؤول في "القوات اللبنانية" (إكس)
 تلفزيون سوريا ـ إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

سادت حالة من التوتر والغضب العام مناطق قضاء جبيل شمال العاصمة اللبنانية بيروت، إثر تعرّض مسؤول في حزب "القوات اللبنانية" للاختطاف على يد مجهولين مساء أمس الأحد، وسط اتهامات تشير إلى ضلوع "حزب الله" في العملية.

وأفادت صحيفة "المدن" اللبنانية باختطاف منسّق منطقة جبيل في حزب القوات اللبنانية، باسكال سليمان، على يد مجهولين في بلدة "حاقل"، وذلك في أثناء توجّهه إلى بلدة الخاربة في قضاء جبيل قادماً من بلدته "ميفوق".

وأضاف المصدر أن سليمان كان بمفرده في سيّارته حين اعترضت طريقه سيارتان بزجاج داكن اللون، واختطفه مجهولون كانوا على متنها، فيما تتواصل التحقيقات لمعرفة ملابسات الحادثة.

وفور انتشار نبأ الاختطاف، سادت حالة من التوتر في بلدة الخاربة، وجرى تجمع غاضب قرب مقر الحزب في المنطقة، كما دعت بقية الأحزاب في قضاء جبيل مناصريها للتجمّع في مقارها لمتابعة القضية.

اتهامات تطول "حزب الله" ودعوات إلى التسلّح

وعلى إثر حادثة الاختطاف، أُطلقت دعوات للتسلّح و"الأمن الذاتي" من قبل أعضاء وأنصار حزب القوات اللبنانية، ما دفع القوى السياسية إلى مطالبة الحكومة اللبنانية وأجهزتها الأمنية والقضائية، للتحرك فوراً والكشف عن مصير سليمان والإفراج عنه، بهدف تطويق الغضب المتنامي، خاصة بعد توجيه مناصرين حزبيين الاتهامات لـ"حزب الله" بوصفه "الحزب المسلح الوحيد في لبنان".

وفي مقابل تلك التحذيرات والمخاوف الصادرة عن نخب سياسية، بينهم نواب ومسؤولون، تفاقم التوتر على مستوى القواعد الشعبية، واتخذ شقّين، أولهما التهديد لـ"حزب الله" في حال ثبت تورطه في الحادثة، وثانيهما الدعوات الصريحة إلى التسليح "في مقابل حزب مسلح، وفي حال الفشل بنزع سلاحه منه"، والى تنفيذ "الأمن الذاتي" في حال لم تقم القوى الامنية بواجب حماية المختلفين سياسياً مع الحزب.

سمير جعجع يتدخل

وفي وقت متأخر من ليلة الأحد، وصل رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى مركز الحزب في منطقة "مستيتا"، ليصدر عقب ذلك بيان عن الدائرة الإعلامية في القوات اللبنانية، دعا فيه الحزب "جمعيات تجار جبيل ووجهاءها وبلدياتها ومخاتيرها إلى إقفال جميع محال المنطقة، ساحلاً ووسطاً وجرداً، الإثنين، استنكاراً لخطف باسكال سليمان".

كما دعا بيان الحزب "الأحزاب والشخصيات الحليفة والمستقلة إلى الوقوف صفاً واحداً استنكاراً وصداً لأي اعتداء على الحريات العامة والخاصة في لبنان".