icon
التغطية الحية

احتفالات في تركيا بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية |صور

2023.10.29 | 19:09 دمشق

آخر تحديث: 29.10.2023 | 21:04 دمشق

الأناضول
الاحتفالات في تركيا بمناسبة "عيد الجمهورية"
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

يحتفل الأتراك اليوم الأحد، بالذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية "عيد الجمهورية"، التي أسست في 29 من أكتوبر 1923 بقيادة مصطفى كمال أتاتورك.

وشهدت عدة مدن مظاهر احتفالية بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وفي مدينة هايمنا بالعاصمة التركية أنقرة رفع المواطنون العلم التركي الذي يبلغ ارتفاعه 4447 مترا، وهو مجموع الأرقام 1071 و1453 و1923، في إشارة إلى التواريخ التالية: انتصار "ملاذكرد" الذي فتح أبواب الأناضول أمام الأتراك وفتح إسطنبول وإعلان الجمهورية.

وقدم فريق "صولو تورك" للاستعراض الجوي، الأحد، عرضا لافتا للأنظار في سماء أنقرة، حيث استعرض طيارو الفريق التابع لسلاح الجو التركي مهاراتهم عبر أداء حركات بهلوانية لافتة بطائراتهم في السماء، فوق ضريح أتاتورك، في العاصمة أنقرة.

واستغرق العرض نحو نصف ساعة وتابعه مواطنون من نقاط مختلفة بأنقرة، وقالت وكالة الأناضول إن بعض المواطنين ركنوا سيارتهم بجانب الطرقات وتابعوا العرض.

وفي مدينة إسطنبول، نفّذت الطائرات التركية عروضاً جوية فوق مضيق البوسفور وقالت وزارة الدفاع التركية إن "طائرات تابعة للقوات الجوية نفذت رحلة استعراضية في مضيق البوسفور بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس جمهوريتنا"، مشيرة إلى أنّ الطائرات كتبت الرقم 100 في سماء إسطنبول بمناسبة الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية.

أردوغان: نسعى لتعزيز جمهوريتنا في مئويتها الثانية

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في بيان بمناسبة حلول الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية إنه "بالإلهام الذي نستمده من تاريخنا العميق وقيمنا القديمة، نسعى جاهدين لتعزيز جمهوريتنا وإعدادها للقرن الجديد".

كما أعرب أردوغان، عن امتنانه لجميع الأبطال المساهمين في تأسيس الجمهورية، وفي مقدمتهم الغازي مصطفى كمال أتاتورك، مترحما على أرواحهم.

وقال إن "جمهورية تركيا التي نحتفل اليوم بالذكرى المئوية لتأسيسها بحماس كبير، آخر دولة أسسناها فوق هذه الأراضي".

وبيّن أن الجمهورية ورثت الدول السابقة التي أسسها الشعب التركي في المنطقة من الدولة السلجوقية انتهاء بالدولة العثمانية.

وشدد أردوغان، على أن أهم واجب له "العمل على استمرار الجمهورية، التي ولدت وحيدة بلا داعم، بحسب تعبير الغازي مصطفى كمال أتاتورك، إلى الأبد". وأضاف: "وانطلاقا من هذا المفهوم، قدنا بلادنا من نجاح إلى نجاح ومن نصر إلى نصر في الأعوام الـ 22 الماضية".

وأكد عزم بلاده على إنشاء "قرن تركيا" في المئوية الثانية للجمهورية، رغم التنظيمات الإرهابية التي تعتبر "أدوات القوى الإمبريالية، ورغم المحتلين الذين ما زالوا على نهجهم السابق قبل قرن".

و"قرن تركيا" رؤية أعلنها الرئيس أردوغان أواخر 2022، وتتضمن برامج وأهداف الجمهورية التركية في مئويتها الثانية، التي تدخلها البلاد في 29 من أكتوبر 2023.

وتحتفل تركيا بـ"عيد الجمهورية"، في 29 من أكتوبر من كل عام، وهو ذكرى إعلان الجمهورية على يد مؤسسها مصطفى كمال أتاتورك، عام 1923.