احتراق مساحة من الأراضي الزراعية وعطب حصادة إثر انفجار لغم في حماة

تاريخ النشر: 31.05.2021 | 10:40 دمشق

إسطنبول - متابعات

أدى انفجار لغم أرضي بحصادة زراعية في قرية الجبين بريف حماة الغربي إلى احتراق نحو 30 دونماً من حقول القمح وعطب الحصادة.

وقالت وكالة أنباء النظام "سانا" إن لغماً أرضياً انفجر أمس الأحد في أثناء حصاد الفلاحين الأراضي المزروعة بالقمح في قرية الجبين شمال بلدة محردة بالريف الشمالي.

وأشارت إلى أن الانفجار أدى إلى عطب الحصادة واحتراق مساحة من الأراضي الزراعية وتلف نحو 30 دونماً من القمح إضافة إلى 200 دونم من القش المحصود.

وأوضح مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب التابع لحكومة الأسد، أنه فور وقوع الحادثة تم إرسال سيارات وطواقم الإطفاء إلى مكان الانفجار وإخماد النيران التي خلفها، وفقا لوكالة "سانا".

يشار إلى أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر قالت إن الحرب في سوريا أدت إلى وقوع أكثر من 11 مليون شخص تحت خطر الألغام الأرضية ومخلفات الحرب القابلة للانفجار، مطالبة بالعثور على حل دائم لهذه المشكلة.

وأضافت اللجنة، في بيان لها، أنّ عدد ضحايا الألغام ومخلفات الحرب في سوريا بلغ أكثر من 12 ألف شخص، منهم 35 % لقوا مصرعهم، و65 % تعرضوا لجروح، بينما بلغت نسبة الأطفال نحو 25 %، كما تعرض 50 % من الناجين إلى بترٍ في الأطراف، وذلك وفقاً لبيانات أوردتها دائرة الأمم المتحدة للإجراءات المتعلقة بالألغام "UNMAS".

وتنتشر الألغام ومخلفات القصف في معظم المناطق التي شهدت عمليات عسكرية شنتها قوات نظام الأسد وروسيا على مناطق المعارضة، بالإضافة إلى المناطق التي شهدت معارك مع "قوات سوريا الديمقراطية".