icon
التغطية الحية

اجتماع العقبة: تشديد إسرائيلي فلسطيني على الالتزام بالاتفاقات السابقة

2023.02.27 | 09:45 دمشق

مواطن فلسطيني يحمل علم فلسطين وخلفه جنود إسرائيليين (رويترز)
مواطن فلسطيني يحمل علم فلسطين وخلفه جنود إسرائيليون (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد البيان الختامي لاجتماع العقبة الذي استضافته الأردن، اليوم الأحد، التزام كل من الجانب الإسرائيلي والفلسطيني للاتفاقات السابقة ووقف الإجراءات أحادية الجانب.

وعقد اجتماع العقبة الأمني في الأردن، بمشاركة فلسطينيين وإسرائيليين بحضور ممثلين عن الولايات المتحدة والأردن ومصر لبحث التهدئة في الأراضي الفلسطينية.

البيان الختامي لاجتماع العقبة

ونقلت وكالة الأناضول عن البيان الختامي والذي أصدرته وزارة الخارجية الأردنية، أن "الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية أكدتا استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية لمدة 3-6 أشهر".

وأضاف البيان أن "وقف الإجراءات الأحادية يشمل التزاماً إسرائيلياً بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر"، مع تأكيد الجانبين التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما، والعمل على تحقيق السلام ومنع المزيد من العنف.

وأشار البيان إلى أن الأطراف الخمسة للاجتماع أكدت "أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي القائم في الأماكن المقدسة في القدس قولاً وعملاً دون تغيير"، وشددت على "الوصاية الهاشمية الأردنية" على هذه الأماكن.

واتفق الأطراف الخمسة على عقد اجتماع جديد في مدينة شرم الشيخ المصرية في آذار المقبل لتحقيق الأهداف المذكورة.

كما اتفق المجتمعون بحسب البيان على دعم خطوات بناء الثقة، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين من أجل معالجة القضايا العالقة من خلال الحوار المباشر، مشيراً إلى أن "الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي سيعملان بحسن نية على تحمل مسؤولياتهما في هذا الصدد".

توتر متصاعد 

وتشهد الأراضي الفلسطينية توترا متصاعدا، أسفر منذ مطلع العام عن مقتل 63 فلسطينيا برصاص إسرائيلي بالضفة الغربية بما فيها القدس، بينهم 11 خلال اقتحام مدينة نابلس، الأربعاء.