اجتماع أمني تركي برئاسة أردوغان لبحث الوضع في إدلب

تاريخ النشر: 11.02.2020 | 09:22 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجتماعا أمنيا في أنقرة، تناول الخطوات التي ستتخذ ردا على مقتل جنود أتراك في هجوم مدفعي للنظام بإدلب.

ونقلت وكالة الأناضول عن مصادر في الرئاسة التركية (لم تسمها)، أنه تقرر خلال الاجتماع الذي عقد مساء الإثنين، الرد بالمثل على هجوم النظام، وألا تذهب دماء الجنود الأتراك سدى.

كما جرى التأكيد على أن أي هجوم لن يثني عزيمة تركيا، التي توجد في إدلب بهدف منع الاشتباكات، وضمان أمن حدودها، والحيلولة دون حدوث موجة نزوح وكارثة إنسانية جديدة.

شارك في الاجتماع، نائب الرئيس فؤاد أوقطاي، ووزيري الخارجية مولود جاوويش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، ورئيس الأركان الفريق أول يشار غولر، ورئيس جهاز الاستخبارات هاكان فيدان، ورئيس هيئة الصناعات الدفاعية إسماعيل دمير، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون.

وفي نفس السياق قال المتحدث باسم حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا عمر جليك أمس إن جيش بلاده سيفعل ما يلزم حتى تنسحب قوات النظام من المناطق التي توغلت فيها مؤخرا في إدلب.

وأكد جليك أن الرد على الهجوم ما زال مستمرا، حيث يتم قصف مواقع النظام بشكل مكثف دون انقطاع. وشدد على أن تركيا ستواصل الرد بالمثل على هجمات النظام، وأن "الانسحاب من نقاط المراقبة في إدلب غير وارد".

وأردف أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعطى التعليمات اللازمة للمؤسسات المعنية، ومضى قائلا: "قواتنا المسلحة تفعل ما يلزم لحين انسحاب النظام إلى ما وراء الخط الذي انتهكه عبر عدوانه".

وفي معرض إجابته على سؤال فيما إذا كانت هناك عملية جديدة مرتقبة، لفت جليك إلى أن الرد على هجوم النظام في إدلب يعد عملية بحد ذاته. وقال: "لكننا لا نفعل ذلك للسيطرة على أي موقع خارج نطاق التفاهمات".

وأعلنت وزارة الدفاع التركية أمس مقتل 5 جنود من الجيش التركي وإصابة 5 آخرين بقصف مدفعي من قبل قوات النظام، تعرَضت له القاعدة العسكرية التركية في مطار تفتناز شمال إدلب.

وسبق أن قتل ثمانية جنود أتراك وجرح آخرون، يوم 3 مِن شهر شباط الجاري، بقصف مدفعي لـ قوات النظام على نقطة المراقبة التركية الجديدة في منطقة الترنبة غرب مدينة سراقب شرق إدلب.

 
مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا