icon
التغطية الحية

اتفاق ينهي الاشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي جاسم في درعا

2022.03.15 | 18:31 دمشق

photo1647341472.jpeg
عطب آليات عسكرية تابعة لقوات النظام في جاسم (تلفزيون سوريا)
درعا - خاص
+A
حجم الخط
-A

أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا بأن جولة مفاوضات جرت عصر اليوم الثلاثاء بين قوات النظام السوري والمقاتلين المحليين في مدينة جاسم بريف درعا، بعد تدخل من قيادة "اللواء الثامن" المدعوم من روسيا.

وقال المصدر إن الاجتماع جرى في مقر الفرقة التاسعة التابعة لقوات النظام في مدينة الصنمين، حيث اتفق الطرفان على إطلاق سراح خمسة عناصر تابعين لفرع أمن الدولة جرى اعتقالهم صباح اليوم في مدينة الصنمين وتجريدهم من سلاحهم"

وأضاف أنه "اتُفق على إخراج المسلحين الموجودين في المدينة والذين ليسوا من أبنائها، إلى خارج المدينة، مقابل سحب النظام لكامل التعزيزات التي دخلت مدينة جاسم اليوم، إلى مواقعها السابقة".

وأشار المصدر إلى أن "الاتفاق جرى بعد تدخل قيادة اللواء الثامن، عقب تهديد من قبل رئيس فرع أمن الدولة بقصف المدينة واقتحامها في حال عدم إطلاق سراح الأسرى وإعادة السيارات العسكرية التي تمت السيطرة عليها، وتسليم عدد من الأشخاص لقوات النظام والذي رفضه وجهاء المدينة".

اشتباكات في مدينة جاسم شمالي درعا

وصباح اليوم الثلاثاء اشتبك مقاتلون محليون مع رتل عسكري تابع لقوات النظام في مدينة جاسم شمالي درعا، بعد محاولة الأخير مداهمة المدينة، ما أدى إلى مقتل شاب مدني نتيجة الاشتباكات، في حين أفادت مصادر بسقوط أكثر من 10 قتلى من قوات النظام وعطب وإحراق عدد من الآليات العسكرية.

واندلعت الاشتباكات بعد استقدام قوات النظام أكثر من 20 آلية عسكرية مزودة بمضادات أرضية من مقر الفرقة التاسعة وتل أم حوران وتعزيز مقارها العسكرية وسط مدينة جاسم والمركز الثقافي بالإضافة إلى تعليق الدوام الرسمي في عدد من مدارس المدينة وإغلاق كل المحال التجارية ومنع الدخول إليها والخروج منها.

وكانت قوات النظام كثفت عمليات الدهم والاعتقال خلال شهر شباط الفائت، استهدفت عدداً من مدن وبلدات درعا في الريفين الشرقي والغربي، وكان آخرها عملية دهم في مدينة جاسم استهدفت مدرسة، بحجة وجود أسلحة وذخائر، سبقها عملية مشابهة نفذها "فرع أمن الدولة" في مدينة إنخل القريبة، أسفرت عن اعتقال مدني، بحسب تجمع أحرار حوران.