اتفاق على تبادل 1081 أسيراً بين الحكومة اليمنية والحوثيين

تاريخ النشر: 27.09.2020 | 19:22 دمشق

 تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث اليوم الأحد، عن اتفاق بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي في ختام المشاورات بين الجانبين بمدينة جنيف السويسرية، على تبادل 1081 أسيراً.

وقال البيان الصادر عن غريفيث واللجنة الدولية للصليب الأحمر "اتفق ممثلون عن الحكومة اليمنية والحوثيين على الإفراج الفوري عن مجموعة أولى قوامها 1081 معتقلاً وسجيناً طبقاً لقوائم الأسماء المتفق عليها".

وأضاف "جاء ذلك جاء في ختام الاجتماع الرابع للجنة الإشرافية المعنية بتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين الذي بدأ منذ نحو أسبوع في سويسرا".

كما دعا المبعوث الأممي الطرفين للمضي قدما في تنفيذ الاتفاق، والبناء عليه لإطلاق سراح المزيد من المعتقلين لدى الطرفين، وأشار إلى اتفاق على عقد اجتماع جديد بخصوص تبادل الأسرى.

من جانبه، قال فابريزيو كاربوني، المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر في الشرق الأوسط والأدنى، إن "الاتفاق الموقّع يشكل خطوة إيجابية لمئات المعتقلين وعائلاتهم الذين افترقوا لسنوات وسيتمّ لمّ شملهم قريباً".

في السياق ذاته أعلن مسؤول في جماعة "الحوثي"، أن اتفاق تبادل الأسرى مع الحكومة اليمنية، يشمل الإفراج عن 15 سعودياً و4 سودانيين.

وقال مسؤول ملف الأسرى في الجماعة عبد القادر المرتضى إن "مخرجات مفاوضات جنيف شملت الاتفاق على إطلاق سراح 680 من الحوثيين".

وأضاف "يشمل الاتفاق كذلك إطلاق سراح 400 من أسرى الطرف الآخر (الحكومة اليمنية) بينهم 15 سعودياً و4 سودانيين".