icon
التغطية الحية

اتفاق بين بريطانيا وتركيا للتصدّي للهجرة غير الشرعية

2023.08.09 | 14:24 دمشق

الرئيس أردوغان يلتقي رئيس الوزراء البريطاني سوناك - صفحة الرئاسة التركية
الرئيس أردوغان يلتقي رئيس الوزراء البريطاني سوناك - صفحة الرئاسة التركية
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توصّلت تركيا وبريطانيا إلى اتفاق مشترك بهدف التصدّي للهجرة غير الشرعية ومنع تدفق اللاجئين من تركيا، وذلك عبر تنظيم عمليات شرطية مشتركة ضد شبكات المهربين وتجارة توريد القوارب.

وقالت وزيرة الداخلية البريطانية سويلا برافرمان في بيان نقلته وكالة "رويترز"، أمس الثلاثاء، إنّ "اتفاقاً متبادلاً بين بريطانيا وتركيا يهدف إلى تنفيذ عملية مشتركة لوقف الهجرة غير الشرعية".

وأضافت برافرمان: "شراكتنا مع صديقتنا المقربة وحليفتنا تركيا ستمكن وكالات إنفاذ القانون من حل هذه المسألة الدولية ومعالجة سلسلة التوريد الخاصة بالقوارب الصغيرة".

وأشار البيان إلى أنّه "سيتم إنشاء مركز شرطة خاص في تركيا لوقف المهاجرين غير الشرعيين، وسيتم تمويله بمبلغ يقدر بثلاثة ملايين جنيه إسترليني".

وأفاد وزير الهجرة البريطاني روبرت جينريك - أحد مهندسي الاتفاقية - بأنّ "بريطانيا ستشارك بشكل مكثّف المعلومات الاستخبارية والأفراد والتكنولوجيا لمنع عصابات الاتجار بالبشر ومنع إنتاج وتوريد المواد التي تمكن القوارب الصغيرة من العبور".

وبحسب صحيفة "تلغراف" البريطانية، فإن نحو 90% من القوارب التي يستخدمها مهربو البشر تُنتج بشكل غير قانوني في تركيا، وتُربط بمحركات من الصين، يتم تخزينها في ألمانيا لفترات معينة ثم تستخدم لتهريب البشر إلى بريطانيا.

وقال متحدث باسم الوكالة البريطانية لمكافحة الجريمة (NCA): "نحن نعمل مع عدد من الشركاء الدوليين، بما في ذلك تركيا، لتعطيل إمداد هذه القوارب، وغيرها بالمعدات مثل المحركات، لهؤلاء المهربين الذين ينظمون العبور من فرنسا وبلجيكا إلى بريطانيا".

محاربة الهجرة غير الشرعية

احتلت قضية محاربة الهجرة غير الشرعية الأولوية في بريطانيا، وذلك قبل الانتخابات، كما تعهد رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك بخفض أعداد المهاجرين غير الشرعيين الذين سيصلون إلى بريطانيا هذا العام.

ووفقاً للبيانات التي نشرتها صحيفة "تلغراف"، وصل أكثر من 1300 مهاجر من تركيا إلى بريطانيا منذ بداية العام، حيث تعتبر تركيا الآن هي ثاني أكثر الدول بعد أفغانستان للمهاجرين غير الشرعيين الذين وصلوا إلى بريطانيا.