icon
التغطية الحية

اتصال هاتفي بين نتنياهو وبوتين ناقش الملف السوري

2020.12.29 | 10:47 دمشق

1860538496.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أجرى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ورئيس وزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اتصالاً هاتفياً، بحث في عدة ملفات، من بينها الملف السوري.

وقال الكرملين في بيان، أمس الإثنين، إن الجانبين ناقشا تطورات الأوضاع في سوريا، والتعاون في مجال مكافحة جائحة فيروس كورونا.

وأفاد الكرملين، في بيان، بأن بوتين ونتنياهو أجريا محادثات هاتفية، تطرقا فيها إلى "القضايا الملحة للعلاقات الروسية الإسرائيلية في مجالات مختلفة"، حيث "أكدا تصميمهما المتبادل على تعزيز التعاون الثنائي متعدد الجوانب، بما في ذلك في سياق مكافحة انتشار عدوى فيروس كورونا".

اقرا أيضاً: كيف علقت روسيا على استدعاء سفيرها في إسرائيل؟

وكانت الخارجية الإسرائيلية استدعت في الـ 9 من شهر كانون الأول الحالي، السفير الروسي أناتولي فيكتوروف، على خلفية تصريحات لصحيفة جيروزاليم بوست، انتقد فيها دور إسرائيل في منطقة "الشرق الأوسط"، حيث قال إن "المشكلة في المنطقة ليست في الأنشطة الإيرانية، ولكن في نقص التفاهم بين الدول وعدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة في النزاع العربي -الإسرائيلي والفلسطيني-الإسرائيلي".

وعقب ذلك، أعربت وزارة الخارجية الروسية، عن استغراب موسكو من استدعاء سفيرها لدى إسرائيل. وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية فقد قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا "لقد فوجئنا برد الفعل الحاد على الأسئلة التي أثيرت في مقابلة سفيرنا لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف، مع صحيفة جيروزليم بوست".

وأضحت أن روسيا تقيم بشكل إيجابي تطبيع علاقات إسرائيل مع جيرانها العرب ككل باعتباره فرصة لإنشاء قنوات جديدة للتواصل الحضاري على أساس الأعراف القانونية الدولية، موضحة أن موسكو تنطلق من فرضية أن استمرار المواجهة ورفض الحوار لا يؤدي إلا لتعقيد إيجاد حلول لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.