كيف علقت روسيا على استدعاء سفيرها في إسرائيل؟

تاريخ النشر: 25.12.2020 | 22:55 دمشق

إسطنبول - وكالات

أعربت وزارة الخارجية الروسية اليوم الجمعة، عن استغراب موسكو من استدعاء سفيرها لدى إسرائيل، على خلفية تصريحاته لصحيفة جيروزاليم بوست.

وبحسب وكالة سبوتنيك الروسية فقد قالت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا "لقد فوجئنا برد الفعل الحاد على الأسئلة التي أثيرت في مقابلة سفيرنا لدى إسرائيل أناتولي فيكتوروف، مع صحيفة جيروزليم بوست".

وأضافت "لقد نقلنا الموقف الوارد فيه مرارًا إلى الإسرائيليين على مختلف المستويات. تتوافق جميع تصريحات السفير الروسي الواردة في المقال مع الموقف المعروف لروسيا بشأن الشرق الأوسط".

وأضحت أن روسيا تقيم بشكل إيجابي تطبيع علاقات إسرائيل مع جيرانها العرب ككل باعتباره فرصة لإنشاء قنوات جديدة للتواصل الحضاري على أساس الأعراف القانونية الدولية، موضحة أن موسكو تنطلق من فرضية أن استمرار المواجهة ورفض الحوار لا يؤدي إلا لتعقيد إيجاد حلول لتسوية الصراع العربي الإسرائيلي.

وأوضحت زاخاروفا أن الجانب الروسي لطالما أكد أن القضية الفلسطينية كانت ولا تزال مركزية لضمان السلام في الشرق الأوسط، ومن دون حلها، من المستحيل ضمان استقرار مستقر وطويل الأمد في المنطقة.

في السياق ذاته أكدت زاخاروفا على أن موسكو لم تخف أبداً موقفها السلبي تجاه الضربات الجوية الإسرائيلية لمواقع نظام الأسد والميليشيات الإيرانية في سوريا.

يذكر أن الخارجية الإسرائيلية كانت قد استدعت في الـ 9 من شهر كانون الأول الجاري، السفير الروسي أناتولي فيكتوروف، على خلفية تصريحات لصحيفة جيروزاليم بوست نشرت قبل يوم، انتقد فيها دور إسرائيل في منطقة الشرق الأوسط، حيث قال إن "المشكلة في المنطقة ليست في الأنشطة الإيرانية، ولكن في نقص التفاهم بين الدول وعدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة في النزاع العربي -الإسرائيلي والفلسطيني-الإسرائيلي".

وليلة الخميس - الجمعة شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية غارات على مواقع لقوات النظام قرب مدينة مصياف بريف حماة.

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج