icon
التغطية الحية

اتحاد الغرف السعودية يدعو رجال الأعمال السعوديين إلى مقاطعة لبنان

2021.11.05 | 09:59 دمشق

1635632648219818582.jpg
وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعا اتحاد الغرف السعودية، يوم الخميس، جميع رجال الأعمال السعوديين إلى وقف تعاملاتهم مع لبنان، بعد التصريحات التي أدلى بها وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي خلال حلقة في برنامج "برلمان شعب".

وقال رئيس اتحاد الغرف السعودية، ورئيس مجلس إدارة غرفة الرياض عبر حسابه في "تويتر": "لم يكفي استهداف بلدنا بتهريب المخدرات، بل وصل التمادي بالحكومة اللبنانية إلى أن تبارك وتبرر الأعمال الإرهابية التي تستهدف وطننا بالطائرات المفخخة". في إشارة منه إلى ميليشيا الحوثي في اليمن.

وأضاف: "أدعو جميع رجال الأعمال والشركات السعودية إلى إيقاف جميع التعاملات التجارية والاقتصادية مع لبنان وهذا أقل ما نقدمه دفاعاً عن وطننا".

وخلال مشاركته في برنامج "برلمان شعب" الذي تنتجه "الجزيرة O2" ويبث رقمياً، قال قرادحي: إن "الحوثيين يدافعون عن أنفسهم ولا يعتدون على أحد"، وإنه "لا مجال للمقارنة بين جهد حزب الله اللبناني في تحرير الأرض اللبنانية، وبين دفاع الحوثيين عن أنفسهم في وجه اعتداء خارجي تقوم به السعودية والإمارات".

ودافع "قرداحي" باستماتة عن مواقفه المؤيدة للأنظمة المستبدة في العالم العربي وعلى رأسها نظام بشار الأسد في سوريا، وانقلاب عبد الفتاح السيسي في مصر، إلى جانب مدحه لحزب الله اللبناني والحوثيين المدعومين من إيران.

وخلال الأيام الماضية، أعلنت المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين والكويت سحب سفرائها من لبنان احتجاجاً على تصريحات "قرداحي"، الذي وصف فيها بشار الأسد بالمدافع عن نفسه وأن الحوثيين في اليمن كذلك "يدافعون عن أنفسهم ضد اعتداءات السعودية والإمارات".

واستنكرت قطر تصريحات قرداحي، ودعت لبنان إلى المسارعة بـ"إجراءات عاجلة وحاسمة" لرأب الصدع مع الأشقاء، في حين أعربت سلطنة عمان، عن أسفها لتأزم العلاقات بين دول عربية ولبنان، داعية الجميع إلى ضبط النفس والحوار.